الساعة 00:00 م
الخميس 09 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.64 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.71 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

الاحتلال ارتكب 23 مجزرة خلال الـ 24 ساعة الماضية..

محدث 15523 شهيدًا.. أبرز تطورات الـحـرب عـلـى غـزة فـي يـومـهـا الـ 58

حجم الخط
photo_2023-12-03_19-17-38.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها العسكري على قطاع غزة لليوم الـ 58 تواليًا، وارتكاب المجازر بحق المدنيين والنازحين لا سيما في مدينة غزة والمخيمات التابعة لها، بعد أن خرقت التهدئة الإنسانية يوم الجمعة الماضية.

وشنّ طيران الاحتلال الحربي ومدفعيته والزوارق الحربية غارات وقصفًا عنيفًا على عدة أحياء ومربعات سكنية مكتظة، مخلّفة عددًا من الشهداء والجرحى. بينت مصادر محلية أنها تجاوزت الـ 400 شهيد على مدار ثلاثة أيام.

وأفادت وزارة الصحة بغزة، بأن الاحتلال ارتكب مجازر مروعة وكبيرة خلال الساعات الماضية، راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى.

وأردفت: "ما تم انتشاله ووصل للمستشفيات في قطاع غزة، جرّاء قصف ومجازر الاحتلال، 316 شهيدًا فقط، و664 جريحًا، ولا يزال العدد الأكبر من الضحايا تحت الأنقاض".

ولفتت "الصحة" النظر إلى أن عدد شهداء العدوان العسكري على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر 2023، ارتفع إلى 15 ألفًا و523 شهيدًا مدنيًا، بالإضافة لـ 41 ألفًا و316 جريحًا بإصابات مختلفة.

وذكر المتحدث باسم "الصحة" الدكتور أشرف القدرة، أن قوات الاحتلال ارتكبت عشرات المجازر المروعة خلال الساعات الماضية، حيث وسعت دائرة استهدافها للمدنيين وقصفت جميع مناطق القطاع دون استثناء رغم ادعائها وجود مناطق آمنة.

وأضاف القدرة، في تصريحات صحفية، تابعتها "وكالة سند للأنباء"، أن الجرحى ينزفون حتى الموت بسبب عدم توفر الخدمات الصحية، كما اتهم الاحتلال بتعمد الاستمرار بقصف مستشفيات شمالي القطاع.

وأشار إلى أن الاحتلال يعتقل 35 كادرا صحيا من قطاع غزة على رأسهم مدير مجمع الشفاء الطبي.

WhatsApp Image 2023-12-03 at 10.49.11.jpeg

وأحصت "وكالة سند للأنباء" استشهاد أكثر من 20 فلسطينيًا مدنيًا؛ بينهم أطفال ونساء، في الفترة ما بين وقت المغرب والعشاء اليوم، في قصف واستهداف "إسرائيلي" متواصل على عدة مناطق في مدينة غزة وخانيونس ورفح ودير البلح.

وجاء القصف الإسرائيلي على النحو التالي: شهيدان بقصف لمجموعة من الأهالي قرب صيدلية التقوى في شارع الجلاء بغزة، عدة إصابات وصلت مستشفى غزة الأوروبي إثر قصف بالقرب من دوار التحلية في خان يونس.

وقصف الاحتلال منزلًا في مخيم يبنا وسط رفح، واستهدف في حادثة جديدة منزلاً لعائلة النجار بمنطقة معن في خانيونس، تزامنًا مع قصف بالقذائف الصاروخية والقنابل الدخانية منطقة وسط خانيونس.

واستشهد 15 فلسطينيًا مدنيًا وأصيب العشرات بعد قصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة البواب بمنطقة برج عوض بحي الجنينة شرق رفح، بالإضافة لوصول عدة إصابات إلى مستشفى غزه الأوروبي على إثر قصف بوابة معصرة قشطة في ذات الحي.

واستهدف طيران الاحتلال الحربي منزلاً في "مخيم 1" بالنصيرات وسط قطاع غزة، واستشهد عدد من المواطنين وأصيب العشرات؛ جرّاء قصف الاحتلال عدة منازل بمنطقة شارع يافا في دير البلح وسط قطاع غزة، بالإضافة لـ 4 شهداء بينهم طفل بعد استهداف منزل لعائلة دواس بدير البلح وسط قطاع غزة.

وارتكبت قوات الاحتلال أكثر من ثلاث مجازر في قطاع غزة، منذ ساعات ظهر اليوم، أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى بقصف مربع سكني في حي الزيتون شرقي مدينة غزة، وأخرى بحق عائلة عساف في مشروع بيت لاهيا، شمالي القطاع، إلى جانب مجزرتي جباليا ومدرسة صفد.

وذكر مراسل "وكالة سند للأنباء" إلى أن عشرات الشهداء والمصابين والمفقودين، مازالوا تحت الأنقاض جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة عساف في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وارتكبت قوات الاحتلال، عصر اليوم الأحد، مجزرة في مخيم جباليا للاجئين شمال شرقي مدينة غزة، بعد أن قصف الطيران الحربي مربعًا سكنيًا في المخيم.

وأوضحت وزارة الصحة في غزة، أن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرة جديدة في مخيم جباليا. بينما أفاد الدفاع المدني الفلسطيني، بأن الحصيلة الأولية تُشير إلى ارتقاء 84 شهيدًا؛ بينهم أطفال ونساء.WhatsApp Image 2023-12-03 at 10.48.57.jpeg

ولفت سكان محليون النظر إلى أن طيران الاحتلال قصف أيضًا مدرسة صفد، والتي كانت تأوي مئات النازحين المدنيين. منوهين إلى أن الجثث وصلت "أشلاء" وراح ضحية القصف عائلات بكاملها.

ونوه مراسلنا إلى أن طيران الاحتلال الحربي استهدف منزلًا لعائلة أبو يونس في محيط دوار شيرين أبو عاقلة في بلدة بني سهيلا شرق خان يونس.

وارتقى عدد من الشهداء والجرحى جراء قصف "إسرائيلي" على مربع سكني بمنطقة أبو اسكندر شرق حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.

ونوهت مصادر محلية إلى أن 7 شهداء على الأقل ارتقوا في قصف منزل لعائلة العرابيد في شارع النفق بمدينة غزة. بينما أصيب عشرات المواطنين في قصف طائرات الاحتلال منزلًا وسط خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وبيّنت الخدمات الطبية في وزارة الداخلية بغزة، في تصريحات صحفية، أن 150 شهيدًا وصلوا المستشفى المعمداني منذ فجر اليوم.

وأفاد مراسلو "وكالة سند للأنباء"، بأن طيران ومدفعية الاحتلال كثفت قصفها لعدة مناطق في قطاع غزة فجر اليوم الأحد، تزامنًا مع اشتباكات مسلحة تخوضها فصائل المقاومة الفلسطينية في محاور غزة.

ورصد مراسلو وطاقم "وكالة سند للأنباء"، استهداف طائرات الاحتلال ومدفعياته في مختلف مناطق القطاع منذ صباح الأحد، حيث أوقعت غارات الاحتلال عشرات الشهداء والجرحى، في حين تتواجد أعداد أخرى تحت أنقاض المباني المدمرة، دون تمكّن طواقم الدفاع المدني من إتمام عمليات الإنقاذ وانتشال الجثث من تحت الركام، لانعدام الآليات اللازمة، لا سيما في محافظة غزة وشمال القطاع.

وارتقى عدد من الشهداء وأصيب عدد آخر، جراء قصف دبابات الاحتلال مركبتين مدنيتين في شارع صلاح الدين وسط قطاع غزة، ظهر اليوم، فيما واصلت طائرات الاحتلال غاراتها وأحزمتها النارية العنيفة شرق البريج ووادي غزة في المحافظة الوسطى وسط القطاع، كما تجددت الغارات على محيط مستشفى كمال عدوان شمال غزة.

واستهدف الاحتلال مركبة في محيط مركز شرطة القرارة شمال شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، في حين استهدف طيران الاحتلال منازل لعائلات الأسطل والغندور والرقب في بلدة بني سهيلا شرق خانيونس.

WhatsApp Image 2023-12-03 at 10.49.04.jpeg
 

واستشهد 5 مواطنين، بقصف الاحتلال منزلاً لعائلة الرقب في بلدة بني سهيلا شرقي خان يونس. واستهدف الاحتلال منزلاً في حي الزيتون ومنازل أخرى في منطقة عسقولة شرق مدينة غزة.

وارتقى عدد من المواطنين، وأصيب آخرون، بقصف طيران الاحتلال منزلاً لعائلة الرنتيسي قرب منطقة أبو اسكندر شمال مدينة غزة، وتضرر مدارس تؤوي نازحين قرب المكان.

واستشهد وجرح عدد من المواطنين في قصف إسرائيلي استهدف منزلين في منطقة أبو الأمين بحي الشيخ رضوان بغزة.

وانتشلت طواقم الدفاع المدني عددا من الشهداء والجرحى من تحت أنقاض عدة بنايات سكنية لعوائل حمادة وعلوان وحسونة دمرتها طائرات الاحتلال في شارع يافا بمدينة غزة.

واستهدفت قوات الاحتلال منزلًا بجوار مدرسة الأمل في الحي الإماراتي غرب خانيونس، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين، كما قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلية مدرسة العائلة المقدسة التي تؤوي عددا كبيرا من النازحين غرب مدينة غزة، إضافة لاستهداف منزلين لعائلتي أبو عيطة وأبو زيتون شمال قطاع غزة.

WhatsApp Image 2023-12-03 at 10.49.15.jpeg
 

واستشهد مواطنان وأصيب 10 مواطنين، من جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم خانيونس.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، إن قصفًا مدفعيًا استهدف منازل المواطنين في محيط مدرسة الفلاح بحي الزيتون شرق غزة.

وارتقى، صباح اليوم، 23 شهيدا في قصف منازل بمخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة. ودمّرت غارة إسرائيلية مسجداً في حي التفاح شرق مدينة غزة.

وأفاد مراسلونا، بأن زوارق الاحتلال استهدفت شاطئ الزهراء والمغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع بالقذائف الصاروخية، تزامنًا مع قصف عنيف شمال مدينة غزة.

وقصفت مدفعية الاحتلال بشكل عنيف المناطق الشرقية في خانيونس جنوبي القطاع، بالإضافة لغارات جوية وقصف بالقنابل الفسفورية والدخانية على مخيم جباليا شمال غزة.

واستشهد 13 مواطنًا وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم البريج، بالإضافة لانتشال عددًا من الجرحى و15 شهيدًا جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة الإفرنجي في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وذكر سكان محليون أن طيران الاحتلال الحربي قصف بشكل عنيف مدينة حمد غرب بخان يونس جنوبي القطاع، واستهدف منطقتي الزوايدة والمغراقة وسط قطاع غزة.

وتعرضت مدينة خان يونس لسلسلة غارات وقصف عنيف بعد منتصف الليل، بينما استشهد مواطنون مدنيون وأصيب العشرات جراء استهداف الاحتلال منزلا في منطقة الصفطاوي شمال مدينة غزة.

وأطلقت زوارق الاحتلال النار من رشاشاتها على مناطق غربي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، بينما أُعلن عن 9 شهداء باستهداف منزل عائلة عزوم في حي الجنينة شرق رفح.

WhatsApp Image 2023-12-03 at 10.49.02.jpeg
 

ونوه مراسلو "وكالة سند للأنباء" إلى أن طائرات الاحتلال استهدفت مناطق متفرقة في المحافظة الوسطى بقطاع غزة، وقصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية من مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وأفاد مدير مستشفى أبو يوسف النجار، بوصول 7 شهداء و10 إصابات جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة أبو عزوم في حي الجنينة برفح جنوبي غزة.

واستشهد 3 مدنيين باستهداف منزل عائلة الافرنجي بالقرب من أبراج عين جالوت غرب النصيرات، بالإضافة لشهداء وجرحى آخرين جراء استهداف الاحتلال منزلا لعائلة الزهرة في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

WhatsApp Image 2023-12-03 at 10.49.01.jpeg
 

23 مجزرة في 24 ساعة..

ارتكب جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، خلال الـ 24 ساعة الماضية، 23 مجزرة؛ راح ضحيتها 316 شهيداً وصلوا المستشفيات، بينما مازال مئات الشهداء تحت الأنقاض لم تتمكن طواقم الدفاع المدني من انتشال جثامينهم، وفي بيان لـ "المكتب الإعلامي الحكومي".

وأضاف المكتب الإعلامي: "وبذلك يرتفع عدد الشهداء الذين وصلوا إلى المستشفيات 15,523 شهيداً، بينهم 6,600 طفل و4,300 امرأة".

وتابع: "وبلغ عدد الشهداء من الطواقم الطبية 280 من الأطباء والطواقم الطبية، ومن طواقم الدفاع المدني 26 شهيداً، ومن الصحفيين 77، فيما بلغ عدد المفقودين 7,500؛ إما تحت الأنقاض أو أن مصيرهم مازال مجهولاً، وبلغ عدد الإصابات 41,316 مصاباً".

قطع الإمدادات وتدمير الوحدات السكنية..

ونوه إلى تجاوز عدد النازحين الذين خرجوا من منازلهم 1.5 مليون إنسان في قطاع غزة.

وأكد: "هؤلاء جميعاً يعانون معاناة بالغة الصعوبة في الحصول على الغذاء والماء والدواء، كما ويعانون من سوء المعيشة والمأوى مما فاقم حياتهم اليومية، التي ازدادت صعوبة بانتشار الأمراض والأوبئة المختلفة بالتزامن مع دخول فصل الشتاء والبرد القارص".

واعتبر أن وقف إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة أو اتباع سياسة التنقيط في إدخالها "يُعد أسلوباً وضيعاً في الضغط على الشعب الفلسطيني وعلى الأطفال والنساء".

واستطرد: "هذا يعني حرمان الشعب من الغذاء والدواء، ومن مستلزمات الحياة المهمة والأساسية ومن أبسط حقوقهم، ويعدُّ حُكماً بالإعدام على 2.4 مليون إنسان في قطاع غزة مع سبق الإصرار".

وأفاد بأن الاحتلال دمّر 60% من المنازل والوحدات السَّكنية في قطاع غزة. موضحًا: "300,000 وحدة سكنية دُمّرت ضمن حرب الإبادة الجماعية الشاملة ضد شعبنا".

ونبه إلى "توقف عمل أكثر من 75 مستشفىً ومركزاً صحياً، وكذلك لم تتمكن آليات الدفاع المدني من الوصول إلى مناطق المجازر والقصف مما زاد عدد الشهداء؛ بسبب تدمير الاحتلال لقرابة 80% من آليات الإنقاذ".

photo_2023-12-03_19-00-24.jpg