الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مقتل 8 "إسرائيليين" وإصابة 38..

تفاصيل 1270 عملاً مقاوماً بالضفة والقدس خلال نوفمبر

حجم الخط
إطلاق نار.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

تصاعدت عمليات المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلة مع استمرار معركة طوفان الأقصى، وذلك عبر عشرات العمليات النوعية التي توزعت بين إطلاق نار وطعن ودهس وزرع عبوات ناسفة، وإطلاق صواريخ وإسقاط طائرات استطلاع مسيرة.

وشهدت الضفة والقدس، اندلاع مواجهات واشتباكات في عدة نقاط تماس مع قوات الاحتلال، وتنفيذ عدة عمليات أدت لمقتل وإصابة عشرات "الإسرائيليين".

وبلغت عمليات المقاومة خلال شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، وفق رصد وتوثيق مركز معلومات فلسطين "مُعطى"، 1270 عملاً مقاوماً نوعيا وشعبيا.

وأوضح مركز مُعطي أن المقاومة الفلسطينية في الضفة نفذت 275 عملية إطلاق نار و178 عملية نوعية، أسفرت عن مقتل 8 من جنود الاحتلال والمستوطنين وإصابة 38 "إسرائيلياً" بجراح مختلفة.

وتركزت عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية بين محافظتي جنين ونابلس شمالي الضفة المحتلة، حيث نفذت مجموعات المقاومة المسلحة فيهما 111 و51 عملية إطلاق نار على التوالي.

عمليات نوعية..

وكانت أبرز عمليات المقاومة في شهر نوفمبر الماضي، عملية إطلاق نار أعقبها استدراج وتفجير عبوة ناسفة بجنود الاحتلال قرب مستوطنة "بيت ليد" شرقي مدينة طولكرم في الـ 2 من نوفمبر، أسفرت عن مقتل وإصابة 6 من جنود الاحتلال وتبنتها كتائب القسام؛ الجناح العسكري لحركة "حماس".

ويوم 6 نوفمبر، نفذ الشهيد محمد عمر الفروخ، من بلدة سعير شمالي الخليل، عملية طعن قرب محطة للشرطة عند باب الساهرة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، أسفرت عن مقتل مجندة وإصابة أخرى بجراح خطيرة.

وفي 16 نوفمبر، نفذت خلية تابعة لـ "القسام" عملية إطلاق نار على حاجز "النفق" العسكري الفاصل بين مدينة بيت لحم وجنوبي القدس المحتلة، أسفرت عن مقتل جندي وإصابة 6 آخرين بينهم حالات خطيرة.

وتبنّت "كتائب القسام" في بيان رسمي، منفذو عملية حاجز الأنفاق، وهم عبد الله القواسمي، حسن قفيشة، ونصر القواسمي، من مدينة الخليل.

وأطلقت "كتيبة العياش" في جنين، صاروخ قسام "1" تجاه مستوطنة "شاكيد"، يوم 23 نوفمبر، وقالت إن العملية رداً على جرائم الاحتلال في غزة والضفة وبحق الأسرى والأقصى.

ونهاية شهر نوفمبر الماضي، نفذ الشقيقان مراد وإبراهيم نمر، من قرية صور باهر جنوبي شرق القدس، عملية إطلاق نار في محطة انتظار الحافلات قرب مستوطنة "راموت" على المدخل الشمالي الغربي للقدس المحتلة.

وأسفرت عملية إطلاق النار في "راموت" عن مقتل 4 مستوطنين، وإصابة 12 آخرين؛ بينهم حالات خطيرة، واستشهاد الشقيقان "نمر" وهما أسيران محرران من سجون الاحتلال، وقد تبنت العملية كتائب القسام.

وأعقب عملية راموت، عملية دهس قرب مستوطنة "بكعوت" بالأغوار الشمالية، نفذها الشهيد كارم بني عودة، من بلدة طمون قضاء طوباس، وأسفرت عن إصابة جنديين بجراح.

تنوع العمليات..

ورصد مركز "مُعطى" عملية دهس، و4 عمليات طعن أو محاولة طعن، وعمليتي إسقاط طائرات استطلاع، فيما بلغ عدد عمليات زرع أو إلقاء العبوات الناسفة 135 عملية، وعمليتي حرق منشآت وآليات وأماكن عسكرية، و33 عملية إعطاب مركبات ومعدات عسكرية.

وتواصلت الفعاليات الشعبية المناهضة للاحتلال، وبلغ عدد المظاهرات والمسيرات في نوفمبر الماضي 142 مظاهرة، و318 عملية إلقاء حجارة، و319 مواجهة مباشرة مع قوات الاحتلال، و12 عملية إلقاء زجاجات حارقة، و6 عمليات إطلاق مفرقعات نارية على أهداف الاحتلال، و20 عملية تصد لاعتداءات المستوطنين.

وجاء أعلى عدد لعمليات المقاومة في محافظة جنين بواقع 202 عملية، تبعتها نابلس بـ 70 عملية، ومحافظة طولكرم بـ 67 عملية نوعية.