الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أكد أن اغتيال "العاروري" لن يضعف المقاومة

أسامة حمدان: المقاومة تتحكم بمسار المعركة وفي جعتبها الكثير

حجم الخط
أسامة حمدان.jpg
بيروت - وكالة سند للأنباء

أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أسامة حمدان، أن كتائب القسام وفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، هي من تتحكم في مسار المعركة، مؤكدًا أن في جعبتها الكثير.

وقال "حمدان" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم الأحد، في العاصمة اللبنانية بيروت لمواكبةً تطورات العدوان الصهيوني المتواصل ضد قطاع غزة: "مع بداية عام 2024م، وإلى اليوم بعد مرور ثلاثة أشهر، أطلقت وتطلق كتائب القسّام والمقاومة الفلسطينية صواريخها التي وصلت قلب الكيان الصهيوني، لتثبت من جديد أنها تتحّكم بكل قوّة واقتدار في مسار المعركة، ولديها في جعبتها الكثير".

وأضاف: "حديث قادة الاحتلال المجرمين المتكرّر عنْ ما أسموه "الهجرة الطوعية لسكّان غزَّة"، على لسان الفاشل نتنياهو ووزرائه سموتريش وبن غفير وغيرهم من المتطرّفين النازيين، ما هو إلا تعبير عن أوهام وأحلام لن تتحقّق، وسيهاجر هؤلاء المستوطنون الغرباء عن أرضنا، مرّة أخرى وللأبد، إلى أوطانهم التي جاؤوا منها".

وتابع: "نخصّ المدعو "سموتريش" تحديداً، هذا المستوطن النازي، صاحب هذه الفكرة ومروّجها، بأنه سيعود قريباً إلى أرض أجداده في أوكرانيا".

وجدد "حمدان" التأكيد على أنَّ قطاع غزَّة "لن يكون إلاّ فلسطينياً خالصاً، وشعبنا هو من يقرّر حاضره ومستقبله، الذي لن يكون إلا جزءاً أصيلاً من دولة فلسطين المستقلة، كاملة السيادة، وعاصمتها القدس".

وفي إطار حديثه حول اغتيال الشهيد القائد صالح العاروري، قال "حمدان": "إن اغتيال الشهيد العاروري ورفاقه لن يزعزع قناعاتنا، وسيلقى العدو رداً منا ليتعظ بأن الاغتيال لن يؤدي إلى إضعاف المقاومة".

وأكد: "ثأرنا الحقيقي الكبير يوم استعادة قدسنا وعودة شعبنا إلى أرضه".

وتحدّق: "نترحّم على أرواح القادة الشهداء، القائد الوطني الكبير الأخ الشهيد الشيخ صالح العاروري نائب رئيس حركة حماس ورئيس الحركة في الضفة الغربية، والشهيد القسَّامي سمير فندي، والشهيد القسَّامي عزام الأقرع، وإخوانهم الشهداء الأبرار، ونؤكد أن هذا الاغتيال الجبان، لن يُفلح في كسر إرادة الصمود والمقاومة لدى شعبنا ومقاومته الباسلة".

وأورد القيادي بحماس، أبرز تطورات العدوان على قطاع غزة في يومه الـ 93، مشيرًا إىل أن عدد الشهداء بلغ 29 ألفاً و722 شهيداً، بينهم 10 آلاف طفل، و7 آلاف امرأة، وعدد المصابين 58 ألفاً و166 من الجرحى والمصابين، فيما بلغ عدد المفقودين في قطاع غزة أكثر من 7 آلاف مفقود، فيما بلغ عدد الشهداء في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر 321 شهيداً، منهم 111 طفلاً و4 نساء.

وأشار إلى أن نحو 4% من سكان قطاع غزَّة هم بين شهـيد ومفقود وجريح، وأن الاحتلال النازي دمَّر نحو 70% من المنشآت المدنية والبنية التحتية في قطاع غزَّة، بغرض فرض التهجير القسري على المدنيين.

ولفت إلى أن 6 آلاف إصابة بحاجة للسفر للعلاج لإنقاذ حياتهم، و650 جريحاً فقط من سافروا للعلاج خارج قطاع غزَّة حتى الآن.

وتطرق القيادي "حمدان"، لحادثة اغتيال الصحفيين حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا اليوم في رفح، وقال: "تتواصل جرائم القصف والقتل المتعمّد للصحفيين الفلسطينيين، الذين ارتقى منهم 109 صحفيين، آخرهم: الصحفي الشهيد حمزة الدحدوح، نجل الصحفي وائل الدحدوح، والصحفي الشهيد مصطفى ثريا، في محاولة صهيونية لإرهاب الصحفيين وثنيهم عن نقل الحقيقة".

وحول استهداف الأماكن التاريخية والأثرية في قطاع غزة، قال: "الاحتلال يواصل جرائم تدمير المواقع الأثرية في غزَّة، في محاولة فاشلة ويائسة لطمس الوجود الثقافي والتراثي الفلسطيني، حيث دمّر أكثر من 200 موقعٍ أثريٍ وتراثيٍ من أصل 325 موقعاً في قطاع غزة، ما بين مساجد أثرية وكنائس ومدارس ومتاحف ومنازل أثرية قديمة ومواقع تراثية مختلفة".

وثمّن حمدان مواقف جنوب أفريقيا، في التضامن مع شعبنا ورفضها للعدوان الصهيوني، وكان آخر هذه المواقف رفعها دعوى قضائية ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية حول جرائم الاحتلال ضد الإنسانية والتطهير العرقي والإبادة الجماعية، وفق قوله.

ودعا "حمدان" جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي "إلى دعم وتأييد موقف جنوب أفريقيا، والبناء عليه، لمزيد من رفع دعاوى في المحاكم الدولية، تقاضي هذا الكيان الفاشي على جرائمه بحق شعبنا".