الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

هآرتس: الجيش انسحب من خانيونس دون تحقيق أهدافه

حجم الخط
جيش-الاحتلال-الإسرائيلي.jpg
القدس - وكالات

نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرئيلية اليوم الاثنين، تحليلًا خَلص إلى أنّ جيش الاحتلال سحب قواته من خانيونس جنوب قطاع غزة بدون تحقيق أهدافه الأساسية، مؤكدًا أن "النصر" الذي يسعى إليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ليس قريبا كما يصفه.

وقالت الصحيفة إنّ قوات الجيش برئاسة نتنياهو تتباهى بشكل مبالغ فيه، بالإنجازات التي تحققت في عملية خانيونس، حيث تدعي أنها تمكنت من تدمير جزء كبير من "حماس" في المنطقة، مدعية أنها أودت بحياة آلاف من أفراد كتائب القسام، فيما تكبد الجيش خسائر.

وبحسب الصحيفة فإنه وعلى الرغم من هذه الادعاءات، إلا أنّ الأهداف الرئيسية للعملية في خانيونس لم تحقق بعد، منوهةً إلى أنّ القادة الكبار في "حماس" مثل يحيى السنوار ومحمد الضيف، ما زالوا على قيد الحياة، ولم يحدث أي تقدم يذكر في عمليات البحث عن الأسرى الإسرائيليين.

وأقرّت الصحيفة أن القتل والدمار الهائل الذي أحدثه ك جيش الاحتلال في قطاع غزة، لم يقربه من أهداف الحرب في هذه المرحلة.

وأشارت إلى أنّه على عكس ما يدعيه نتنياهو بأن "إسرائيل" على بعد خطوة واحدة من النصر، فإن الواقع يظهر عدم السيطرة عليه، وهو ما يثير استياءً متزايدًا بين القادة والجنود، الذين بغض النظر عن انتمائهم السياسي، يدركون "حقيقة الخداع"، كما وصفتها "هآرتس".

وصباح أمس الأحد، سحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، الفرقة 98 من منطقة خانيونس جنوب قطاع غزة بألويتها الثلاثة، ولم يتبق في قطاع غزة سوى لواء "الناحال" الذي يعمل في منطقة ممر "نتساريم" لفصل شمال القطاع عن جنوبه، ومهمّته منع عودة الفلسطينيين لشمال القطاع.