الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الصاعقة: ننتظر رد "فتح"

خاص البرغوثي: تطبيق مبادرة الفصائل الطريق الأمثل لإجراء انتخابات

حجم الخط
الأمين العام لحركة
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، إن دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لانتخابات شاملة أمر مرحب به، والطريق الأمثل لإجرائها من خلال تطبيق المبادرة التي تقدمت بها الفصائل الثمانية.

وأضاف البرغوثي في تصريح خاص بـ"وكالة سند للأنباء" أن تطبيق المبادرة يضمن مشاركة كاملة في الضفة وغزة، ويسهل إمكانية حصول انتخابات شاملة للتشريعي والرئاسة والمجلس الوطني.

وأوضح أن المبادرة ليست اقتراحًا جديدا، بل تضمنت الاتفاقات السابقة الموقعة من 2005 -2011، وترسم الطريق لتطبيقها عبر اجتماع يدعو إليه الرئيس لقيادة الفصائل الوطنية، وصولا لرسم خطة استراتيجية لمجابهة التحديات وفي مقدمتها صفقة القرن.

وعرضت ثمانية فصائل فلسطينية هي: الجبهتان الديمقراطية والشعبية والجهاد الإسلامي وحزب الشعب والمبادرة الوطنية وفدا والجبهة الشعبية، ومنظمة الصاعقة، الأسبوع الماضي مبادرة لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة.

وأضاف البرغوثي أن المبادرة تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية تشرف على إجراء انتخابات شاملة.

وشددّ على أنه لا يمكن اجراء انتخابات دون توافق، "فلا نريدها أن تصبح سببا آخر للخلاف، ويجب فتح باب المصالحة لضمان إجرائها في الضفة وغزة والقدس، وأماكن الشتات حيثما أمكن".

وأعلن الرئيس الفلسطيني عن رغبته إجراء انتخابات بعد عودته للأراضي الفلسطينية، وذلك بعد ساعات من إعلان حماس عن ترحيبها بمبادرة تقدمت بها الفصائل لإعادة تحريك المياه الراكدة في المصالحة.

وفي السياق، قال مسؤول تنظيم الصاعقة بغزة محيي الدين أبو دقة، إن الفصائل لا تزال بانتظار رد من حركة فتح.

وأضاف أبو دقة لـ"وكالة سند للأنباء": "لا زلنا ننتظر ردا من حركة فتح بعد عودة الرئيس محمود عباس من جولته الخارجية".

وعدّ إعلان الرئيس إجراء انتخابات عامة رداً مبدئياً على المبادرة؛ "لكننا ننتظر الرد الرسمي والنهائي حولها".

وذكر أن إجراء الانتخابات يتطلب وجود حكومة وحدة وطنية تشرف عليها، "لسنا كفصائل مع الحكومة التي يترأسها رئيس الوزراء محمد اشتيه، ونريد حكومة وحدة وطنية".

وطالب بضرورة عقد الإطار القيادي المؤقت الذي يجمع الأمناء العامون للفصائل الفلسطينية، "في أي مكان يختاره الرئيس ويدعوهم اليه".