الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

قبرص تشتري 4 طائرات مسيرة من إسرائيل

حجم الخط
1_-HZX7w6Gqws5syUNB5aykQ-678x381.png
نيقوسيا - وكالات

أشار مركز "كاثيميريني سايبروس"، اليوم الاثنين، إلى أن قبرص اشترت 4 طائرات إسرائيلية مسيرة، وسط توتر في شرق البحر المتوسط مع تركيا بشأن عمليات التنقيب عن الغاز.

وذكر أن هذه الطائرات التي طلبتها نيقوسيا في ديسمبر 2018 بمبلغ 12 مليون يورو، يجب أن تسمح لنيقوسيا بتحسين مراقبة منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وهذه الطائرات التي تسلمها الجيش القبرصي، هي الأولى من نوعها وفقًا للمصدر، وبين الأفضل أداءً في هذه الفئة بحسب مصنعها الإسرائيلي 'ايرونوتيكس غروب'.

ويرتدي اكتشاف حقول غاز في شرق البحر المتوسط في السنوات الأخيرة أهمية كبيرة خصوصًا لدى قبرص التي تأمل أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في مجال الطاقة.

واتهمت قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي، تركيا الجمعة الماضية بتحدي مواقف هذا التكتل بإرسالها سفينة تنقيب جديدة إلى المياه الإقليمية للجزيرة.

وبسبب أعمال التنقيب البحرية تفاقمت التوترات بين أنقرة ونيقوسيا.

واعتبرت قبرص أن تركيا إرسال سفينة إلى منطقة منحت فيها نيقوسيا ترخيصًا للتنقيب البحري عن النفط والغاز بمثابة تصعيد حاد.

ووصفت قبرص قرار أنقرة يعد انتهاكًا لحقوق الجزيرة السيادية، فيما استمرت السلطات التركية في تحدي الانتقادات الأوروبية متجاهلة العواقب، بإعلانها بدأ عمليات جديدة.

وأثار حفر تركيا بئرين في المياه شرق وغرب الجزيرة، احتجاجات قوية من نيقوسيا والاتحاد الأوروبي في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك فرض عقوبات من الجانب الأوروبي على تركيا.

وقالت الحكومة القبرصية في بيان إن "قبرص تندد بقوة بمحاولة تركيا الجديدة القيام بعمليات تنقيب غير قانونية في جنوب غرب الجزيرة".

وأضافت: "عمليات التنقيب الجديدة تشكل تصعيدا جديدا خطيرا للانتهاكات المتواصلة من جانب تركيا للحقوق السيادية لجمهورية قبرص".

وتقول نيقوسيا إن "تركيا أرسلت سفينة التنقيب "يافوز" إلى الرقعة الرقم 7 من منطقتها الاقتصادية الخالصة، علمًا بأن تراخيص تنقيب في هذه المنطقة سبق أن منحت لمجموعتي 'توتال' الفرنسية وايني الإيطالية في سبتمبر/أيلول الفائت.

والجزيرة مقسمة بين جمهورية قبرص و"جمهورية شمال قبرص التركية" غير المعترف بها دوليا، والتي أعلنت في الشطر الشمالي بعد الاجتياح التركي للجزيرة عام 1974، ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.