الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

واشنطن تمسك العصا لمستوردي النفط الإيراني

حجم الخط
النفط الإيراني
واشنطن -وكالات

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر عدم تمديد الإعفاءات التي تتيح لبعض مستوردي النفط الإيراني مواصلة الشراء دون مواجهة عقوبات أمريكية عندما يحين أجلها في مايو/أيار المقبل.

وقال في بيان أمس، إن الولايات المتحدة والسعودية والإمارات اتفقوا على التحرك في الوقت المناسب بما يكفل تلبية الطلب العالمي مع حجب النفط الإيراني عن السوق بشكل كامل.

وأشار البيت الأبيض إلى أن القرار يستهدف وقف صادرات النفط الإيراني تماماً مع حرمان النظام من مصدر دخله الرئيس.

وجاء قرار الرئيس الأمريكي بإنهاء الإعفاءات التي سمح بموجبها لثماني دول بشراء النفط الإيراني، بهدف تحقيق "صادرات صفر" من الخام في هذا البلد، بحسب "الفرنسية".

واعتباراً من مطلع مايو/أيار المقبل، ستواجه هذه الدول، ضمنها الصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا واليابان وتايوان وإيطاليا واليونان، عقوبات أمريكية إذا استمرت في شراء النفط الإيراني.

وقال الرئيس الأمريكي إن السعودية ستساعد في التعويض بسهولة عن أي نقص في إمدادات النفط، بسبب قراره تشديد العقوبات على صادرات النفط الإيرانية.

وكتب في تغريدة له على "تويتر" "السعودية وغيرها من دول "أوبك" ستعوض، بل وستزيد، الفارق في تدفق النفط الناجم عن فرضنا الآن عقوبات كاملة على النفط الإيراني".

وشدد بيان البيت الأبيض على أن الإدارة الأمريكية والحلفاء مصممون على مواصلة حملة الضغط الإقتصادي ضد إيران، لإنهاء النشاط المزعزع للاستقرار الذي يهدد الولايات المتحدة والحلفاء في الشرق الأوسط.

 وأكد البيان على التزام الولايات المتحدة بتعطيل شبكة الإرهاب الإيرانية، وتغيير سلوك النظام الخبيث.

السعودية ستحقق الإستقرار

بدوره، أوضح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن السعودية تتابع باهتمام التطورات في أسواق النفط عقب البيان الأخير الصادر عن الحكومة الأمريكية بشأن العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني.

وأكد على مواصلة المملكة سياستها الراسخة، التي تسعى من خلالها إلى تحقيق الإستقرار بالأسواق في جميع الأوقات، وعدم خروجها من نطاق التوازن.

وقال إن المملكة ستنسق مع منتجي النفط الآخرين من أجل التأكد من توافر إمدادات كافية من النفط للمستهلكين، والعمل على عدم خروج أسواق النفط العالمية عن حالة التوازن.

عائدات النفط تعود للإرهاب

من جانبه، بين وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن إيران تستخدم عائدات النفط لدعم الإرهاب، وأن 40 في المائة من دخل النظام الإيراني يأتي من النفط.

وقال إن الولايات المتحدة لن تقدم أي فترات سماح إضافية لهذا الإعفاء بعد الأول من مايو، مشددا على أن إيران مسؤولة عن الوضع الإنساني في اليمن.

وأضاف:" نقف إلى جانب حلفائنا وشركائنا وهم ينتقلون من الخام الإيراني إلى بدائل أخرى، ونناقش تخفيف آثار هذا الانتقال وضمان إمدادات كافية للسوق".

وأشار إلى أن إعلان أمس، يعتمد على النجاحات الكبيرة التي حققتها حملة العقوبات الأمريكية التي ستستمر في ممارسة أقصى قدر من الضغط على النظام الإيراني، لإعادته إلى طاولة المفاوضات.

قادرة على التعامل

من جهته، يرى المستشار الإقتصادي للبيت الأبيض كيفن هاسيت ، أن أسواق النفط العالمية ستكون قادرة على التعامل مع قرار الولايات المتحدة إلزام مشتري النفط الإيراني بإنهاء الواردات أو مواجهة عقوبات، وذلك على الرغم من قفزة في أسعار الخام أمس.

وأعادت الولايات المتحدة في نوفمبر الماضي فرض العقوبات على صادرات النفط الإيرانية بعد انسحاب ترامب من جانب واحد من الاتفاق النووي المبرم عام 2015م، بين طهران وست قوى عالمية كبرى.

ومنحت واشنطن إعفاءات مؤقتة من العقوبات لثماني دول من كبار مستوردي النفط الإيراني، وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

وسمحت الإعفاءات لتلك الدول بمشتريات محدودة من النفط الإيراني لمدة ستة أشهر.

وقف المبيعات تماماً

من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لموارد الطاقة فرانك فانون أن هدف الولايات المتحدة هو وقف الصادرات الإيرانية تماماً بأسرع ما يمكن.

وقال مصدر مطلع على المحادثات الأمريكية الهندية، إن الهند كانت تأمل في أن تسمح الولايات المتحدة لحلفائها بمواصلة شراء بعض النفط الإيراني، بدلاً من وقف المبيعات تماماً من أيار/ مايو المقبل.