الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ما هي المكسرات الأكثر فائدة للجسم؟

حجم الخط
5da850ee42360417cf512d81.jpg
القدس - وكالات

نشرت الهيئة الفدرالية للرقابة في مجال حماية حقوق المستهلك ورفاهية المواطنين في روسيا، قائمة بأكثر المكسرات فائدة للجسم، التي يجب تناولها مرة أو مرتين على الأقل أسبوعيًا.

وتضم قائمة المكسرات الأكثر فائدة للجسم: الكاجو والبندق والجوز والفول السوداني واللوز والصنوبر.

وجاء في تفاصيل القائمة المنشورة على موقع الهيئة، "يجب تناول المكسرات مرة أو مرتين في الأسبوع بكمية لا تزيد عن 35 غرامًا".

وأكدت أن تناول المكسرات مع خبز الحبوب الكاملة أو المعجنات المحتوية على المكسرات، يسبب اختلال توازن الأحماض الأمينية في الجسم، لذلك يستحسن تناول المكسرات مع الحليب أو منتجات الألبان وأطباق اللحوم والعصائد والحلويات.

وأشارت إلى أن المكسرات غنية بعناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والسيلينيوم والمنغنيز والموليبدينوم والنيكل والكوبالت وفيتامينات B1 و B2 و PP و E والأحماض الدهنية.

وأضافت الهيئة أن المكسرات غنية أيضًا بـ "أوميغا 3، ومع انخفاض نسبة الأحماض الأمينية في البروتينات الموجودة في المكسرات، إلا أنها ذات سعرات حرارية عالية".

وتابعت: "ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بصورة دورية منتظمة، كما ينخفض تركيز الكوليسترول في دمهم، وينصح مرضى السكري بإضافتها إلى نظامهم الغذائي".

وتكمن فوائد المكسرات للجسم في مجالات عديدة. فمثلًا الكاجو ينشط عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والأحماض الدهنية، ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم ويقوي المناعة.

أما البندق، فيمنع الإصابة بالأورام الخبيثة ومفيد جدًا بعد العمل الشاق.

الجوز يخفض مستوى الكوليسترول في الدم ويساعد على تقوية الأوعية الدموية، في حين تساعد الأحماض الأمينية في الفول السوداني على مكافحة شيخوخة الجسم.

وأما اللوز فمضاد قوي للكآبة وينظم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات ويساعد على تخفيض الوزن ويحسن عمل الأمعاء.

ويعمل جوز الصنوبر على تأثير إيجابي في جسم المرأة، حيث يزيد من إنتاج الحليب عند الأمهات، ويساعد في التخلص من الأمراض الجلدية.