رفضاً لإعلان بومبيو وغضبا لاستشهاد "أبو دياك"..

محدث 77 إصابة بمواجهات واسعة في الضفة والقدس

حجم الخط
78234445_740257996452482_4094292495351939072_n.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أفادت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني"، أن طواقمها تعاملت مع 77 إصابة خلال مواجهات اندلعت اليوم الثلاثاء، مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس.

77 إصابة في 10 نقاط تماس

ورصدت "وكالة سند للأنباء" اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في 10 نقاط تماس بالضفة الغربية؛ 5 منها في الخليل، وواحدة في القدس المحتلة.

وبيّن "الهلال الأحمر" أن طواقمه تعاملت مع 33 إصابة مختلفة على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وإصابة واحدة في الخليل، ومثلها في طولكرم.

وأضاف أن 13 إصابة وقعت في مواجهات ببلدة أبو ديس شرقي القدس، و15 في بيت لحم، بالإضافة إلى 14 حالة اختناق بالغاز خلال المواجهات المندلعة على حاجز حوارة جنوبي نابلس.

اندلعت، اليوم الثلاثاء، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس، أدت إلى إصابة عدد من الفلسطينيين بجراح متفاوتة.

واندلعت المواجهات استجابة لدعوات الخروج في "يوم الغضب الشعبي" ضد قرارات الإدارة الأمريكية وآخرها إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، شرعنة الاستيطان في الضفة.

ووقعت المواجهات في 5 نقاط تماس بالخليل: باب الزاوية، جسر حلحول، بيت أمر، مخيمي العروب والفوار، وعلى المدخل الشمالي للبيرة (بيت إيل)، وعلى حاجز حوارة العسكري جنوبي نابلس، وفي بيت لحم، وأبو ديس شرقي القدس، وفي طولكرم.

وخرجت المسيرات في الضفة والقدس، استنكارًا لاستشهاد الأسير المريض سامي أبو دياك في سجون الاحتلال اليوم.

نابلس

شهدت مدينة نابلس، اليوم الثلاثاء، مسيرة وتظاهرة رفضًا للانحياز الأمريكي، دعت لها لجنة التنسيق الفصائلي، وقوى ومؤسسات محافظة المدينة.

واندلعت مواجهات على حاجز "حوارة" العسكري وفي منطقة "شارع القدس" جنوبي مدينة نابلس، شهدت إشعال الإطارات من قبل الشبان ورشق مركبات الاحتلال بالحجارة.

وانطلقت المسيرة من مجمع "الكراجات" الشرقية بنابلس ومن حرم جامعة النجاح، باتجاه وسط المدينة.

وأقيم مهرجان خطابي، ندد فيها المتحدثون بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والتي أقرت بشرعية المستوطنات بالضفة الغربية وضمها لدولة الاحتلال.

جنين

انطلقت في بلدة سيلة الظهر جنوب المدينة، صباح اليوم، مسيرات غاضبة إثر استشهاد الأسير المريض سامي أبو دياك.

وانطلقت المسيرات الغاضبة من كافة المدارس، بمشاركة مؤسسات، وفعاليات، وقوى البلدة، وقراها المجاورة.

وندد المشاركون بالجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال بقتل أبو دياك بشكل متعمد.

وطالب المتظاهرون العالم أجمع، بالتحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال التي ترتكب بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والحركة الأسيرة خاصة.

وأغلقت المحلات أبوابها، وعم الإضراب التجاري الشامل، فيما أشعل الشبان الغاضبون الإطارات وأغلقوا الشارع الرئيس الذي يربط محافظتي جنين بنابلس.

ووضع المتظاهرون الحواجز أمام مستوطنة "حوميش" المخلاة جنوب جنين، المقامة فوق أراضي سيلة الظهر، رافعين الاعلام الفلسطينية وصور الشهيد ابو دياك، والشعارات المنددة بجريمة إعدامه.

كما توجهت المسيرات إلى منزل ذوي الشهيد أبو دياك، وأعلنت حركة "فتح" إقليم جنين، الحداد العام في المحافظة.

ودعت "فتح" كافة المواطنين بالتوجه إلى ميدان الشهيد أبو عمار أمام المحافظة، تنديداً بالجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الشهيد أبو دياك.

البيرة

فقد أصيب شاب بالرصاص الحي، والعشرات بحالة اختناق، خلال مواجهات مع الاحتلال اندلعت اليوم، عند المدخل الشمالي للمدينة.

وأوضحت مصادر محلية، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق الرصاص الحي والمطاطي، والغاز المسيل للدموع اتجاه جموع المتظاهرين، الذين خرجوا تنديداً بإعلان بومبيو، واستشهاد الأسير سامي أبو دياك.

وأفادت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" بأن طواقمها تعاملت مع 15 إصابة نتيجة المواجهات قرب حاجز "بيت إيل".

وبيّنت أن طواقم "الهلال الأحمر" تعاملت مع 12 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع و3 إصابات بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط.

وشارك المئات من المواطنين، في وقفة احتجاجية وسط مدينة رام الله، رفضاً للإعلان الأميركي بشرعية المستوطنات.

وعلقت الدوائر الحكومية والجامعات والمدارس الدوام، استجابة للدعوات الفصائلية للمشاركة في يوم الغضب الشعبي.

القدس

وأصيب العشرات واعتقل طفلان، اليوم الثلاثاء، في مواجهات مع الاحتلال في بلدتي الرام وأبو ديس بالقدس.

وخرجت المسيرات في يوم "الغضب الفلسطيني" رفضا للقرارات الأميركية، وتنديدا باستشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال.

ووفقًا لمصادر محلية، فإن جنود الاحتلال الإسرائيلي اقتحموا بلدة الرام من جهة الجدار العازل ولاحقوا الشبان وطلبة المدارس المتجمهرين بالقرب من دوار الرام الجنوبي، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة.

وأطلقت قوات الاحتلال خلال المواجهات وابلا من القنابل الغازية والصوتية تجاههم، واعتقلت طفلين خلال المواجهات الدائرة ولم تعرف هويتهما بعد.

وفي بلدة أبو ديس، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط جامعة القدس، وأطلق خلالها الاحتلال القنابل الغازية والصوتية صوب الشبان من خلف الجدار العازل، ما أدى لإصابة العشرات بحالات الاختناق.

بيت لحم

واندلعت ظهر اليوم، مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيت لحم.

وجاءت هذه المواجهات عقب قمعه مسيرة جماهيرية رافضة للسياسية الأمريكية المنحازة للاحتلال، والتي دعت لها لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة بيت لحم.

وانطلقت المسيرة من منطقة باب الزقاق وسط بيت لحم صوب المدخل الشمالي للمدينة.

وأفاد مراسلنا، أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي صوب المواطنين، مما أوقع عدداً من الإصابات في صفوفهم أغلبها حالات اختناق.

كما اعتقل جيش الاحتلال، شابين خلال المواجهات على المدخل الشمال لبيت لحم.