الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاص زيت الزيتون الطازج يقوي الذاكرة

حجم الخط
زيت الزيتون.jpg
الخليل (خاص) - وكالة سند للأنباء

قالت خبيرة التغذية الفلسطينية، الدكتورة لينا القواسمي، إن زيت الزيتون الطازج (البكر) يقوي الذاكرة.

وأشارت القواسمي، وهي محاضرة في جامعة القدس المفتوحة، إلى أن إدخال زيت الزيتون البكر على الوجبات اليومية يحمي الإنسان من أمراض الشيخوخة والخرف وخاصة الخرف الجبهي الصدغي.

وصرّحت لـ "وكالة سند للأنباء" اليوم الأحد، بأن "الدراسات العلمية أثبتت دور زيت الزيتون في هذا الاتجاه وخاصة ما كشف عنه أطباء في كلية لويس كاتز بجامعة تمبل الأمريكية".

ونوهت إلى أن تلك الدراسات نشرت أبحاثهم في العدد الأخير من مجلة "ايجنغ سل" الدورية العلمية.

وأضافت: "تقوية وظائف الدماغ من خلال استعمال زيت الزيتون الطازج تؤدي إلى تجنب فقدان الذاكرة التي في الغالب تصيب الكبار في السن".

واعتبرت القواسمي أن تأثير زيت الزيتون البكر على خلايا الدماغ أثبت نجاعته بالأبحاث والدراسات التي أجراها الأطباء الأمريكيون.

وبيّنت: "راقب الفريق مجموعتين من الفئران التي كان لديها استعداد وراثي للإصابة بمرض الزهايمر عند الكبر، مع تناول المجموعة الأولى لزيت الزيتون، بينما لم تتناوله الثانية".

وأظهرت النتائج أن إضافة زيت الزيتون البكر إلى النظام الغذائي في مرحلة الشباب عند الفئران، توازي عمر 30 إلى 40 عامًا لدى البشر، كان له دور فعال في الوقاية من تراجع الذاكرة وضعف التعلم.

ونوهت القواسمي، إلى أن فحوصات الباحثين الأمريكان لأنسجة المخ لدى الفئران التي تغذّت على زيت الزيتون البكر كانت جيدة، ولم يرصدوا "لويحات الأميلويد".

ولفتت النظر: "تعدّ هذه اللويحات مؤشرات على الإصابة بالتدهور المعرفي، وهي بروتينات لزجة تتراكم في مسارات التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ، والتي تعيق التفكير والذاكرة".

واستطردت: "مما يؤدي إلى الخرف الجبهي الصدغي، وهو ما مالت الفئران التي لم تتغذ على زيت الزيتون على الإصابة به".

وتجدر الإشارة إلى أن الفئران التي تم دراستها، في عمر يعادل 60 عامًا عند البشر، وجد الباحثون أنه من الضروريّ إجراء البحث على فئران مسنة.

وأظهرت نتائج البحث، انخفاضًا في رواسب بروتينات "تاو" الضارة في الدماغ بنسبة 60% لدى المجموعة التي تناولت زيت الزيتون، والتي كان أداؤها أفضل في اختبارات الذاكرة والتعلم، مقارنةً مع المجموعة الثانية.

وأوضحت القواسمي: "إذا كان هناك شيء واحد يجب على كل البشر أن يفكروا في القيام به الآن للحفاظ على عقولهم شابة فهو إضافة زيت الزيتون البكر إلى نظامهم الغذائي اليومي".

واستطردت: "زيت الزيتون البكر له طعام ممتاز، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا ويعرف بفوائده الصحية المتعددة، بما في ذلك الوقاية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة".

وتابعت: "بالإضافة لعدم تدهور الذاكرة في نهاية المطاف، وعدم القدرة على التعلم والاستيعاب وتذكر المعلومات".