الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الإعلام العبري ذكر أن واشنطن ستُساعد السلطة على العودة للقطاع

هل تطيح صفقة القرن بحماس ؟

حجم الخط
خطة السلام الأمريكية
القدس المحتلة- سند

قال موقع NRG العبري، إن "صفقة القرن" تتضمن محاولة الأمريكيون مساعدة السلطة الفلسطينية على استعادة سيطرتها على قطاع غزة.

وذكر الموقع العبري، اليوم الإثنين، أن التقديرات حول خطة السلام الأمريكية تُشير إلى عودة السلطة الفلسطينية لقطاع غزة وإخراج حركة حماس من الحكم.

وأشار إلى مقال رأي نشره جيسون غرينبلات؛ مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في صحيفة نيويورك تايمز الأسبوع الماضي، اتهم فيه حماس بالمسؤولية عن تردي أوضاع غزة.

وأضاف غرينبلات في تغريدة على تويتر: "تخيلوا ما كان سيحدث لو وضعت حماس سكان غزة على رأس قائمة أولوياتها. تخيل ماذا سيحدث لو اختارت السلام".

وادعى بأن الفلسطينيين في الضفة الغربية "يعيشون بشكل جيد نسبيًا، مستدركًا: "الولايات المتحدة حاولت مساعدتهم على تحسين حياتهم لكن السلطة الفلسطينية رفضت ذلك".

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة "مكور ريشون"، إن خطة الرئيس الأمريكي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قد تشمل إيجاد مسار ما للإطاحة بحركة حماس من السلطة في غزة.

وبيّنت هوديا كريش حزوني الكاتبة الإسرائيلية في الصحيفة: "أحد السيناريوهات المتوقعة من الخطة أن يتم مساعدة السلطة الفلسطينية بالعودة مجددًا لقطاع غزة بدل حماس".

وأوضحت أن "جاريد كوشنير أعلن أن صفقة القرن قد لا تحمل بين طياتها إعلانًا للدولة الفلسطينية، لأن هذه نسخة من الماضي ثبت فشلها، والاعتماد على خطط قديمة لن يؤدي لتحقيق التقدم".

ونوهت: "رغم ما قدم من خطط ومشاريع لإحداث حالة من الانتعاش الاقتصادي والسياسي في غزة، لكنها بقيت حبرًا على ورق دون تطبيق".

وقالت إن "صفقة القرن" قد تتمكن من ترجمة هذه المشاريع لبرامج ميدانية على الواقع".

وتابعت هوديا: "الصفقة المذكورة تنطلق من العمل من أسفل إلى أعلى، وليس العكس، وتستند على تحسين الوضع الاقتصادي للفلسطينيين، وحل المشاكل الكبيرة العالقة بين الجانبين".

واستطردت: "أفكار ترمب حول غزة تلتقي مع طموحات وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس".

ويطالب كاتس، بين حين وآخر بإقامة جزيرة مائية على شواطئ غزة، و"لسان" بحري لإيصال البضائع من خلال رقابة أمنية محكمة في موانئ قبرص.