الساعة 00:00 م
الثلاثاء 21 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.69 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الاحتلال يواصل حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ 227 تواليا

جهاز طبي لمستشفى ناصر الطبي بخانيونس

حجم الخط
مستشفى ناصر
خانيونس-وكالة سند للأنباء

تبرع اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين في ألمانيا بجهاز منظار للأمعاء تبلغ تكلفته 16 ألف دولار لمستشفى ناصر الطبي في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقال الاتحاد في بيان له إن التبرع يأتي حرصاً منه على توفير الأجهزة التشخيصية والعلاجية المتطورة ولتمكين الأطباء الفلسطينيين على إجراء العمليات الدقيقة، ولتعزيز صمود أهل غزة.

وأكد رئيس الاتحاد نافع عاشور، أن الاتحاد سيواصل للمشاريع الصحية في كل فلسطين وفي مخيمات الشتات من أجل رسم الابتسامة على وجوه المرضي وإعطاء الأمل.

وأوضح أن آخر الجهود التي بذلت في هذا السياق تسليم مستشفى أبو يوسف النجار في رفح جهاز غسيلي للكلى متطور، وتوفير أدوية لأطفال مصابين بمرض نادر.

من جهته قال مدير عام مجمع ناصر بخان يونس محمد زقوت، إنه تم استلام جهاز منظار للقولون لوحدة المناظير بالمجمع بتبرع كريم من اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين بألمانيا.

وبين أن هذا الجهاز سيسهم في تحسين تقديم الخدمة للمرضى في المحافظات الجنوبية وتخفيف قوائم الانتظار وتقليل الحجوزات. 

كما وأن كل مريض سيأخذ حقه الكامل في العلاج، ويخفف عن كاهل الطواقم الطبية وتحسين ظروف العمل، حسبما أوضح زقوت.

وثمن دور اتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين بألمانيا، في تجويد الخدمات الصحية وتحسين الأداء بمجمع ناصر.

 من جانبه، ذكر رئيس قسم المناظير بمجمع ناصر علاء الشاعر، أن اجمالي الحالات منذ بداية هذا العام وصل إلى 925 حالة منظار معدة وقولون تتنوع ما بين منظار للمعدة ومنظار للقولون ومنظار للرئة.

وأشار إلى أن عدد الحالات شهريا يتراوح بين ٨٠-١٠٠ حالة.

وأكد الشاعر أن قسم المناظير من الأقسام الهامة في مجمع ناصر الطبي التي تخدم جميع أقسامه وكذلك مرضي العيادة النهارية.

وشدد على أهمية المناظير التداخلية والتي يتم من خلالها علاج الحالات الحرجة من نزيف الجهاز الهضمي وتحديدا الجزء العلوي منه كالمريء والمعدة أو الأثني عشر.

ونوه الشاعر إلى إنقاذ حياة أكثر من مريض عانوا من النزيف الحاد في الجهاز الهضمي العلوي من خلال العلاج بالمنظار والتي كانت تحوّل إلى خارج قطاع غزة لعدم توفر هذه الخدمة.

وبين الشاعر أن جهاز المنظار يقوم بالكشف عن الأمراض الخفية التي لا تظهر بالتصوير، بالإضافة الى أخذ العينات للفحص النسيجي.

وأوضح أن المريض يلجأ لإجراء المنظار للكشف عن الأمراض التي لا يمكن تشخيصها عن طريق الفحوصات المخبرية أو تصوير الأشعة أو صور التلفزيون، من أجل التشخيص الدقيق.

وأكد الشاعر أن أمراض القولون من الأمراض المنتشرة عالميًا وعمل منظار القولون ضروري لكل من تجاوز الخمسين عام من عمره للكشف عن سرطان القولون المبكر والحد منه.  

ولفت الشاعر إلى أنه يتم متابعة الأمراض المزمنة عن طريق عمل منظار دوري للمريض حتى لا ينتقل المرض لمراحل أخرى.

وبعد العملية يتوجه المريض إما إلى طبيب الباطنة أو الجراحة لتقلي العلاج المناسب. حسب الشاعر.