الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

خاص حراك أممي ودولي لإجراء الانتخابات بالقدس

حجم الخط
الانتخابات-780x405.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت مصادر خاصة إن المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، التقى اليوم الخميس، بمسؤولين إسرائيليين لإقناعهم القبول بمسار الانتخابات.

وأوضحت المصادر لـ "وكالة سند للأنباء"، أن ملادينوف الذي التقى قبل أيام رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر، تولى مسؤولية إقناع الإسرائيليين، إلى جانب الوسيط الألماني للسماح بإجراء الانتخابات في القدس.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في وقت سابق استلامه ردود الفصائل الفلسطينية، بانتظار الموافقة الإسرائيلية لإجراء الانتخابات في القدس. مؤكداً أنه لا يمكن إجراء انتخابات بدونها.

وتضمنت ردود الفصائل التي تسلمها رئيس لجنة الانتخابات حنا ناصر، تأكيداً على ضرورة إشمال القدس بأي انتخابات قادمة.

وأكدّ عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، سهيل الهندي، في تصريح لـ "وكالة سند للأنباء" أن الحركة تضمنت ردودها ضرورة إجراء الانتخابات في مدينة القدس.

وصرّح الهندي: "لا معنى لانتخابات تجري في الضفة الغربية وقطاع غزة دون القدس، ويجب العمل بكل قوة لضمان الانتخابات فيها".

وكشف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، عن اتصالات جرت بين السلطة الفلسطينية وعدد من الدول الأوروبية ومؤسسات المجتمع الدولي، لمطالبتهم بالتدخل لدى الاحتلال للسماح بإجراء انتخابات في القدس.

وأفاد أبو يوسف لـ "وكالة سند للأنباء"، أنّ حكومة الاحتلال أعلنت في وقت سابق أنها ستجتمع في كرياه، لبحث ملف السماح بإجراء الانتخابات بمدينة القدس.

وذكر أنّ الأطراف المعنية لم توصل رسائل للسلطة حول نتائج اتصالاتها مع الاحتلال.

وشدد على أنه "لا يمكن إجراء الانتخابات دون القدس، كما لا يمكن القبول بمقترحات الاقتراع خارج أسوارها".

بدوره، نوه عضو المجلس الثوري لحركة فتح، عبد الله عبد الله، إلى ضرورة العمل على إنجاز الانتخابات في مدينة القدس. مشيراً إلى أن القضية دخلت في إطار "صراع الإرادات".

وقال عبد الله في تصريح خاص لـ "وكالة سند للأنباء": "الجميع متفق على إجرائها بالقدس، والكرة باتت في ملعب الاحتلال، وعلينا تحميله المسؤولية الكاملة في تعطيل المسار الديمقراطي".

وأكدّ أن مواقف الأطراف الأوروبية والدولية تصطف لجانب الفلسطينيين، في هذه القضية، وهناك أطراف كثيرة تدخل للضغط عليها.

واستدرك: "في حال فشل خيار الوصول إلى انتخابات، فإن هناك خيارات مطروحة؛ لكنّ القرار الرسمي البقاء حتى الانتصار في صراع الإرادات".

وقد حذر رجل الأعمال الفلسطيني، عدنان مجلي، المعروف بعلاقاته السياسية مع الإدارة الأمريكية، مما أسماه "وجود أطراف تحاول استغلال الموقف الإسرائيلي من الانتخابات بالقدس، للعمل على رفض إجرائها".

وقال مجلي في تصريح وصل "وكالة سند للأنباء" إنّ الرئيس الفلسطيني معني بإجراء الانتخابات، لكن نخشى أن يكون هناك أطراف يمنعون إجرائها، متذرعين بالموقف الإسرائيلي.

وطالب بالعمل على فرض الانتخابات في القدس. مقترحاً في الوقت ذاته إمكانية الاستعانة بآليات دولية للتصويت الإلكتروني بما يمنع التلاعب في النتائج.