الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بالصور غزلان الريم بغزة.. عيونٌ مكحلة وعشقٌ يقيده الحصار

حجم الخط
whatsapp-image-2019-12-11-at-10.32.41-pm.jpeg
غزة-وكالة سند للأنباء

عيونها الجميلة المكحَّلة أسرت قلبَّهُ فأصبح عاشقاً لها يتغنى بها كما تغنى الشعراء العرب بها من قبِله. وقديما كان العاشق عندما يريد أن يتغزل بعيون معشوقته فيصفها بغزال الريم. 

جلس علاء الدين الأعرج داخل منزله في مدينة الزهراء وسط مدينة غزة يتلمس شعرها ذو الفرو الذهبي المائل للأحمر، ويتحسس عيونها الواسعة، ويتغزل بها بقوله "يا غزال الريم يا رمز الجمال".

مشهدٌ ازداد حيويةً وجمالاً عندما أخذت غزلان "الريم" تقفز وتلهو في فناء منزله الذي وفر فيه بيئة إلى حدٍ ما تشبه الصحاري التي تنشأ فيها هذه الغزلان في آسيا الوسطى والغربية.  

هواية مفضلة

فمنذ 2008 ويعمل الأعرج على تربية غزال "الريم" حتى أصبح يمتلك الآن 16 غزالاً من فصيلة "الريم" وتحولت مع الأيام من رغبة جامحة بالتربية إلى هواية مفضلة وعشق لا ينتهي. 

 ورغم انشغاله في أعمال التجارة في غزة والتي تأخذ وقتاً طويلاً من ساعات يومه إلا أنه يواظب على إطعامها بمساعدةٍ من زوجته، كما يقول لمراسل "وكالة سند للأنباء" الذي أجرى حواراً معه.

وبدأت حكاية الأعرج مع غزال الريم التي استحوذت على شغفه، وحبه، ورغبته في 2008، حيث لم يتردد في شراء ما كان يعرضه عليه أصدقاؤه التجار حينما كانوا يدخلونها لغزة عبر مصر.

 ويقول إنه "كان يشتري تلك الغزلان بمبلغ يصل لنحو 2000 دولار أمريكي للغزال الواحد".

whatsapp-image-2019-12-11-at-10.32.38-pm.jpeg
 

بيئة تربية صالحة

 يحتاج غزال الريم أو الغزال الفارسي كما يسمى لبيئة صالحة للتربية؛ لأنه يحتاج لمحميات طبيعية وصحراوية تتوفر فيها الأعشاب، والوديان، إضافة للمساحات الواسعة التي يجب أن تمنحه الحركة.

ولأن الريم حظي بمكانة كبيرة في قلبه فهو وفر لها قطعة أرض تصل مساحتها إلى الدونم (يعادل ألف متر مربع)  في مدينة الزهراء وسط مدينة غزة وتتوفر فيها كل مقومات الحياة الصالحة لكي تعيش بهناء وسعادة.

ولا يكفي ذلك بل تحتاج لأنواع معينة من الأطعمة، ووفقاً للأعرج فإنَّ عملية الرعاية وتوفير الطعام لها يكلفه نحو 200 دولار شهرياً، حيث لابد من توفير أنواع من الشعير والعلف والتبن لها.

الأعرج هكذا تعامل مع غزلانه، أعطاها حباً ولهفةً وسقاها بإخلاصه حتى أثمرت وأنتجت غزلاناً جميلة ورشيقة، فملئت حياته جمالاً؛ كالشعاع الذي ينفث في روح العاشقين الحب في الربيع. 

whatsapp-image-2019-12-11-at-10.32.33-pm.jpeg
 

whatsapp-image-2019-12-11-at-10.32.35-pm.jpeg
 

الفقدان

الريم غزال حساس مرهف وهو من أكثر الحيوانات الحذرة التي تمتلك حساسية شديدة ضد الخطر، لذلك يقوم بإيذاء وقتل نفسه إذا انتابه هذا الشعور.

خلال الاعتداءات الإسرائيلية على غزة فقد الأعرج -كما يخبرنا-العديد من غزلان الريم نظراً لسماعها دوي الانفجارات الناجمة عن الغارات التي كانت تشنها مقاتلات إسرائيل.

ويشير الأعرج أيضاً إلى أن جزءاً من هذه الغزلان لم تستطيع تحمل التعرض لأي مصدر خوف؛ لأنه كفيل بقتلها.

كما أن هذه الغزلان تتصرف مع نفسها بطريقة عدوانية إذا حاول أحدٌ اصطيادها، لذلك تقوم الدول بتوفير محميات طبيعية لها لتنشئتها ورعايتها لحمايتها من الحيوانات المفترسة أو الاصطياد.

وعملت مؤسسات دولية في قطاع غزة مؤخراً على نقل عدد من الحيوانات لخارج القطاع لعدم توفر الرعاية الطبية سيما وأن بعضها تعرض للنفوق.

whatsapp-image-2019-12-11-at-10.32.42-pm.jpeg
 

عملية التكاثر

يقول رجل الأعمال الفلسطيني إن جميع الغزلان التي يمتلكها حالياً، تحصَّل عليها من خلال عملية التكاثر الطبيعية والولادة المحلية.

ولم تعد تلك الأنواع التي اشتراها في بداية تجربته موجودة؛ بسبب إما الوفاة خلال الحروب، أو التصرف فيها لصالح حدائق حيوانات بالقطاع أو تقديمها كهدايا لبعض معارفه وأصدقائه.

وبمعدل مرتين سنوياً تتكاثر هذه الغزلان، بحيث تصل مدة الحمل الواحد من خمسة إلى ستة أشهر، وتلد الأنثى غزالاً واحداً فقط في فصل الشتاء.  

ويشير الأعرج إلى أنه اكتسب خبرةً كبيرةً أثناء عملية الحمل والتكاثر "فالريم تحتاج إلى عناية صحية كي لا يتم فقدانها، ولذلك كنت أستشير أطباء بيطريين لديهم دراية كافية للتعامل معها".

whatsapp-image-2019-12-11-at-10.32.41-pm.jpeg
 

أنواع الغزلان

 داخل منزل الأعرج تنوعت هذه الغزلان ما بين غزلان "الريم الصحراوية" التي تفضل العيش بالغابات والسهول والجبال، والغزلان الأوروبية كبيرة الحجم، والتي لها قرون شبيهة بالشجرة.

وتمتلك ذكور الغزلان قروناً سوداء طويلة مقوسةٍ نحو الوراء، ويستخدمونها حينما يشعرون بالخطر.

whatsapp-image-2019-12-11-at-10.32.40-pm.jpeg
 

الانقراض

وإلى جانب الإمكانات تحتاج تربية غزلان الريم إلى رأس قوة اقتصادية وهذا غير موجود في قطاع غزة بسبب الحصار الإسرائيلي الذي أدى لإغلاق حديقتين للحيوان خلال السنوات الأخيرة.

ويرى الأعرج أن التفكير في تربية الغزلان وتحويلها من هواية إلى مشروع تجاري أمر صعب جداً في غزة؛ لأنه يحتاج إلى جهد وإمكانات كبيرة.

إذن، يواجه غزال الريم تهديداً بالانقراض من حدائق الحيوانات بغزة؛ بسبب عدم توفر الإمكانات، وظروف الحصار الإسرائيلي، إلى جانب غياب البيئة الملائمة لتربيتها.

whatsapp-image-2019-12-11-at-10.32.36-pm.jpeg