الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أسير من رام الله يروي تفاصيل تعرّضه للتعذيب خلال التحقيق معه

حجم الخط
safe_image.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

روى الأسير عصمت حسن شواورة (33 عاماً)، تفاصيل تعرّضه للتعذيب خلال عملية اعتقاله والتّحقيق معه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان اليوم الأحد، إن قوّات الاحتلال كانت قد اعتقلت شواورة من منزله في رام الله بتاريخ 18 تشرين ثاني/ نوفمبر 2019 بعد تفجير بوّابة البيت.

وأوضحت أن الاحتلال نقل شواورة إلى مركز توقيف وتحقيق "المسكوبية"، وقبع فيه لمدّة 28 يوماً، تعرّض خلالها للتّعذيب بالضّرب المبرح والشبح.

ونقلت عن الأسير قوله إن المحققين تعمدوا توجيه الضّربات على مكان عملية جراحية في ظهره كان قد أجراها قبل اعتقاله بأسبوعين، ما أدّى إلى فتح الغرز وإصابته بنزيف.

وذكرت الهيئة أن غالبية الفلسطينيين الذين تعتقلهم سلطات الاحتلال يتعرّضون للتّعذيب الجسدي خلال عمليات اعتقالهم والتّحقيق معهم، وخلال احتجازهم في السّجون.

وأضافت أن الاحتلال وسّع من نطاق ممارسة التّعذيب كأداة للانتقام من الأسرى وسلب إنسانيتهم خلال العام 2019، للضغط عليهم من أجل الحصول على اعترافات خلال فترة التحقيق.

وقد سجّلت العديد من الحالات التي تعرّضت لأساليب تعذيب "استثنائية" أدّت إلى تكوّن عاهات مستديمة لدى بعض الأسرى.

وتعتقل سلطات الاحتلال في 23 مركز تحقيق وتوقيف وسجن تابع لها قرابة الـ 5500 أسير فلسطيني، بينهم 230 طفلًا و41 أسيرة، إلى جانب 1000 أسير مريض و450 معتقلًا إداريًا.