الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

غالانت: كان على إسرائيل ضم غور الأردن قبل 30 عاما

حجم الخط
89303.png
القدس - وكالة سند للأنباء

قال وزير الهجرة والاستيعاب الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الخميس، إن إسرائيل غير قلقة من تهديدات الأردن بعد عزم تل أبيب فرض السيادة على غور الأردن.

وأضاف غالانت، وفق موقع القناة 7 الإسرائيلية: "مع كل الاحترام للأردنيين سنقرر ما هو مهم بالنسبة لنا، وإسرائيل تنظر إلى مصالحها".

وأوضح أن "إسرائيل تأخرت في ضم غور الأردن وكان ينبغي عليها فعل ذلك قبل 30 أو 20 سنة".

وتحول ضم أجزاء من الضفة الغربية ومنطقة الأغوار إلى السيادة الإسرائيلية، لحالة سجال وتنافس محموم في الحملات الانتخابية للأحزاب الإسرائيلية.

وكانت الضفة والغور غائبة عن المشهد الانتخابي الذي استحوذ عليه فساد نتنياهو ومسألة الحصانة البرلمانية للتهرب من المحاكمة في قضايا فساد.

وقد قال زعيم تحالف "أزرق أبيض" الإسرائيلي، بيني غانتس، أول من أمس (الثلاثاء)، إنه سيعمل من أجل ضم غور الأردن إلى إسرائيل بعد انتخابات الكنيست، التي ستجري في 2 آذار/ مارس المقبل.

بينما تعهد نتنياهو في تصريحات لهم في ذات اليوم أيضًا، بالقول: "سنفرض السيادة على غور الأردن وشمال البحر الميت، وسنفرض القانون الإسرائيلي على كافة مستوطنات الضفة الغربية دون أي تأخير".

ويمثل الاستيطان الإسرائيلي، الذي يلتهم مساحات كبيرة من أراضي الضفة الغربية، بما فيها شرقي القدس، العقبة الأساسية أمام استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المتوقفة منذ نيسان/ أبريل 2014.

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة المستوطنات غير شرعية، ويستند إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

وتمثل منطقة الأغوار نحو ثلث المساحة الإجمالي للضفة الغربية المحتلة، وتعرف بأنها المنطقة الزراعية الأهم، ويقطنها نحو 65 ألف فلسطيني مع نحو 9 آلاف مستوطن إسرائيلي.

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي مرارًا أنه لن يتخلى عن سيطرته على منطقة الأغوار الواقعة على طول الجانب الشرقي من الأراضي القريبة من الحدود الأردنية لأسباب أمنية.