الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

18 صحفيا في سجون الاحتلال

حجم الخط
UT4ic.jpg
رام الله-سند

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يعتقل في سجونه 18 صحفيا ومراسلا لوسائل إعلام فلسطينية واجنبية مختلفة بينهم 3 صحفيات، بشكل مخالف لكل قواعد القانون الدولي .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، بأن الاحتلال يستهدف الصحفيين الفلسطينيين بشكل متعمد بالاعتقال والاستدعاء للتحقيق والاعتداء بالضرب وإطلاق النارعليهم .

وعدّ ممارسات الاحتلال انتهاكاً جسيماً لمبادئ حقوق الإنسان، ولقواعد القانون الدولي الذي كفل الحماية للصحفيين .

وقال الأشقر إن المركز وثق أكثر من 165حالة اعتقال واستدعاء واعتداء على صحفيين خلال العام الماضي.

 و رصد22 حالة مماثلة من بداية العام الجاري، كان آخرها خلال ابريل الماضي حيث استدعى الاحتلال الصحفي المحرر يحيى صالح من الخليل بعد الافراج عنه بأيام.

 واقتحم الاحتلال منزل الصحفي محمد عصيدة في نابلس، وحطم محتوياته وهدده بالاعتقال، واعتقال المصور الصحفي عبد الحفيظ الهشلمون خلال ممارسه عمله.

وأشار الأشقر إلى أن الصحفيون الفلسطينيون استطاعوا عبر مسيرة الحركة الإعلامية تحقيق الكثير من المنجزات التي أسهمت في خدمة القضية الفلسطينية.

وبين أن  الاحتلال أصدر قرارات اعتقال إداري بحق عدد من الأسرى الصحفيين، بعد أن فشل في إلصاق تهم لهم.

وأكد أن الاعتقال السياسي  للصحفيين يهدف لتغييبهم عن واجبهم في خدمة القضية الفلسطينية، وفضح ممارساته الإجرامية أمام العالم، لا سيما أن أربعة صحفيين  لا يزالون يخضعون للاعتقال الإداري.

وبين أن الأسرى الإداريين هم "أسامة شاهين" من الخليل وجدد له 3 مرات متتالية، والصحفي "محمد أنور منى" من نابلس، وهو يعمل  مراسل لوكالة "قدس برس" .

إلى جانب اعتقال الاحتلال  "موسى صلاح سمحان " من رام الله وجدد له مرتين، و "أحمد فتحي الخطيب" من رام الله، وجدد له مرتين وهو يعمل مصوراً لفضائية الأقصى .

ونوه الأشقر إلى أن الصحفيات لم يسلمن من الاعتقال والاستدعاء حيث يعتقل الاحتلال ثلاثة صحفيات في سجونه وهن "لمى خاطر"، و "اسراء لافى"، و " سوزان العويوى" وجميعهم من مدينة الخليل ولا يزلن موقوفات .

واستهجن الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين صمت منظمة اليونسكو والتي خصصت الثالث من مايو كيوم للصحافة العالمي لتقييم حال الصحافة في العالم، على جرائم الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين .

وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين بالتدخل لإطلاق سراح جميع الأسرى الصحفيين من سجون الاحتلال.