الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

شهيدان و128 حالة اعتقال بالقدس في فبراير

حجم الخط
image.jpeg
القدس - وكالة سند للأنباء

رصدت "وكالة سند للأنباء" استشهاد فلسطينيين؛ خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، بمنطقة "باب الأسباط" في القدس المحتلة برصاص "إسرائيلي"، بعد تنفيذهما عمليتا طعن وإطلاق نار.

وأصدرت "وكالة سند" اليوم الإثنين، تقريرها الشهري عن فبراير 2020، والذي رصدت فيه أبرز الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

وأفادت بأن 2069 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك بالقدس، بالتزامن مع اعتقال الاحتلال لـ 128 فلسطينيًا وهدم 12 منشأة فلسطينية.

شهيدان ومعتقل

شهدت مدينة القدس يوم 6 فبراير، عمليتان أسفرتا عن شهيد فلسطيني ومعتقل مقدسي وإصابة 15 إسرائيليًا.

واستشهد الفلسطيني شادي البنا من مدينة حيفا المحتلة، بعد تنفيذه عملية إطلاق نار عند باب الأسباط، أسفرت عن إصابة شرطي إسرائيلي.

ونفذ المقدسي سند الطرمان عملية دهس، غربي القدس، ضد جنود من وحدة "جولاني" التابعة لجيش الاحتلال، أسفرت عن إصابة 14 جنديًا بجراح متفاوتة، قبل اعتقاله عند مفترق "عتصيون" جنوب الخليل.

ويوم 22 فبراير، أعدمت قوات الاحتلال الشاب المقدسي ماهر زعاترة عند باب الأسباط، بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

وأصيب، في ذات اليوم والمنطقة، المعلمة في المسجد الأقصى أنيسة أبو الهوى، برصاص الاحتلال، عن طريق الخطأ، أثناء مرورها بمكان الحدث الذي استشهد فيه الشاب زعاترة.

المسجد الأقصى

كثفت جماعات "الهيكل" المزعوم، خلال فبراير، من اقتحاماتها للمسجد الأقصى خلال فترتي الاقتحامات الصباحية والمسائية، عبر باب المغاربة، الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس.

ورصدت "سند" اقتحام أكثر من 2000 مستوطن لباحات المسجد الأقصى.

وبيّنت أن 1417 مستوطنًا و652 طالبًا يهودياً، اقتحموا باحات الأقصى، بالإضافة لـ 30 عنصراً من مخابرات الاحتلال و86 ضابطًا في الشرطة و3 موظفين من سلطة الآثار.

وكان من ضمن المقتحمين مجموعة من الحاخامات المتطرفين بينهم يهودا غليك.

وذكرت "سند" في تقريرها أن عناصر من شرطة الاحتلال اقتحموا مصلى باب الرحمة في الأقصى 17 مرة الشهر الماضي. فيما صادرت مجموعة من البلالين التي علقها المقدسيون، في الذكرى السنوية الأولى لفتح المصلى يوم 21 فبراير.

وواصلت سلطات الاحتلال سياسة إبعاد الفلسطينيين عن الأقصى والبلدة القديمة والقدس بأكملها.

وأصدر الاحتلال 32 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى، و5 عن القدس القديمة، وقرار واحد عن القدس بأكملها. وقد تراوحت مدة قرارات الإبعاد بين أسبوع و6 أشهر.

الاعتقالات

واصلت سلطات الاحتلال اعتقالاتها في مدينة القدس، ورصدت "وكالة سند" 128 حالة اعتقال، خلال شباط/ فبراير، بينها 4 سيدات و17 قاصر (أقل من 18 عامًا).

وأوضحت المعطيات أن الاعتقالات تركزت في بلدة العيساوية 36 حالة، وفي بلدة سلوان 24، بالإضافة لـ 23 من المسجد الأقصى وأبوابه، والقدس القديمة 18، واعتقالات من البلدات والأحياء المقدسية الأخرى.

عمليات الهدم

شهدت مدينة القدس 12 عملية هدم لمنشآت سكنية وتجارية، بحجة البناء دون ترخيص، بينها 6 منشآت أجبر أصحابها على هدمها "ذاتيًا" تفاديًا لدفع غرامات مالية وأجرة هدم لطواقم بلدية الاحتلال والقوات المرافقة.

ونفذت جرافات الاحتلال عملية تجريف لأراضٍ زراعية في بلدة سلوان جنوب الأقصى.

وتسببت عمليات الهدم في مدينة القدس بتشريد 16 مواطناً مقدسياً في قرية جبل المكبر.

انتهاكات أخرى

صادقت محكمة الاحتلال في القدس، على قرار يقضي بإخلاء بناية سكنية تعود لعائلتي عودة وشويكي، في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، لصالح جمعية "عطيرت كوهانيم" الاستيطانية، بحجة ملكية اليهود للأرض المقامة عليها البناية.

وأغلقت شرطة الاحتلال مخبز أبو سنينة في البلدة القديمة في القدس بعد اعتقال صاحبه ناصر أبو سنينة، بحجة عدم موافقة المخبز لشروط وزارة الصحة الإسرائيلية، وتوزيع الكعك على مصلي الفجر في الأقصى.

وعلى صعيد الاستيطان أعلن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، عن إصداره تعليمات لبناء 3500 وحدة استيطانية في منطقة "E1".

وأعلنت بلدية الاحتلال في القدس البدء بتسويق 1077 وحدة سكنية ضمن مستوطنة "جفعات هامتوس" التي أعلن عنها نتنياهو.