الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"الخارجية": صفقة القرن ضاعفت إرهاب المستوطنين

حجم الخط
وزارة-الخارجية-الفلسطينية-600x330-1575958449.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن "ميليشيات" المستوطنين المسلحة وتشكيلاتهم ومنظماتهم المنتشرة على تلال الضفة الغربية المحتلة تستغل مناخات وأجواء صفقة القرن أبشع استغلال.

وأشارت في بيان لها اليوم الإثنين، إلى أن المستوطنين يواصلون تنفيذ خططهم الهادفة لابتلاع وسرقة المزيد من الأراضي الفلسطينية في عملية استعمارية ممنهجة وعبر تقاسم واضح للأدوار مع أذرع الاحتلال.

وأردفت: "ارتدادات هذه المنظومة الإرهابية ظهرت بوضوح خلال الأيام والساعات الأخيرة في أكثر من منطقة في الضفة الغربية المحتلة".

ونوه بيان الخارجية إلى تقطيع أشجار الزيتون والكرمة في رام الله وبيت لحم وسلفيت؛ والتي بلغت قرابة الـ 400 شجرة اليوم الإثنين، إلى جانب مهاجمة منزل في الخليل والمواطنين في جبل العرمة جنوب نابلس.

واستطرد: "وبالأمس أيضاً شرعت جرافات المستوطنين بتجريف أراضي في بلدتي قصرة وجوريش جنوب نابلس تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية جديدة، وتجريف أراضٍ لشق طريق استيطاني قرب قرية عقربا".

ودانت الخارجية، بأشد العبارات الاعتداءات الاستيطانية المتواصلة في مختلف المناطق الفلسطينية.

وحملت دولة الاحتلال والإدارة الأمريكية المسؤولية المباشرة والكاملة عن نتائج وتداعيات هجمات المستوطنين الإرهابية المسلحة ضد الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم.

وجاء في البيان: "تنظر الوزارة بخطورة بالغة لحملات المستوطنين الهادفة للسيطرة على منطقة جنوب وجنوب غرب نابلس وإقامة تجمع استيطاني ضخم فيها يفصل شمال الضفة الغربية عن وسطها وجنوبها".

وأفادت بأن "ذلك كله يتم بحماية قوات الاحتلال وبدعم وإشراف المستوى السياسي في أمريكا وإسرائيل، وهذه المرة تحت ستار صفقة القرن".

واعتبرت أن هذا التصعيد الاستيطاني التوسعي تحدٍ سافرٍ ومكشوفٍ للشرعية الدولية وقراراتها، واستخفافاً متعمداً بالدول التي تدعي حرصها تحقيق السلام على أساس حل الدولتين".

وطالبت، المجتمع الدولي بالدفاع عما تبقى من مصداقية له، وسرعة التحرك للجم إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال والضغط عليها لوقف تنفيذ مخططاتها الاستعمارية التوسعية تحت مسمى خطة السلام الأمريكية.

ودعت الوزارة، الجنائية الدولية إلى الإسراع في فتح تحقيق رسمي بجرائم الاحتلال ومستوطنيه وفي مقدمتها الاستيطان وإرهاب المستوطنين بصفتها جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

وشددت على أن إقدام الدول والمجتمع الدولي على فرض عقوبات على عناصر الإرهاب اليهودي وعلى دولة الاحتلال يكتسي أهمية كبيرة في ردع المتورطين في تلك الجرائم وصولا إلى مسائلتهم ومحاسبتهم.