الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

طالت أماكن العبادة والقضاء والرياضة والترفيه

محدث قرارات جديدة بالضفة في مواجهة "كورونا"

حجم الخط
2To7X.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قررت مؤسسات رفع حالة التأهب في الضفة الغربية، وإغلاق المقاهي والنوادي الرياضية والصالات المغلقة وأماكن العبادة في بيت لحم؛ كإجراءات احترازية لمواجهة فايروس "كورونا" المستجد، والتزاماً بقرارات الحكومة الفلسطينية.

 وأصدر محافظ نابلس اللواء ابراهيم رمضان، اليوم الأحد، قرارا بإغلاق المقاهي و"الكوفي شوبات"، والنوادي الرياضية والصالات المغلقة في المحافظة.

وقال رمضان في بيان صحفي، إنه "بناء على الصلاحيات وحفاظا على المصلحة العامة، تقرر منع تقديم خدمة الأرجيلة في المطاعم، ومزودي خدمة الأراجيل للمنازل".

وشدد على أن كل من يخالف ذلك سيكون تحت طائلة المسؤولية القانونية.

بدوره، قرر المجلس الأعلى للشباب والرياضة، تعليق المشاركة في جميع الأنشطة الجماهيرية داخل الوطن وخارجه، في ظل الظروف الراهنة التي يشهدها العالم وفلسطين.

وبين المجلس أن إيقاف المشاركة يشمل ماراثون فلسطين الدولي الثامن الذي كان من المزمع إقامته يوم الـ27 من الشهر الجاري.

كما تقرر تعليق زيارة أمين عام المنظمة الكشفية العربية عمرو حمدي، وكل الأنشطة الكشفية الخاصة بإحياء ذكرى الإسراء والمعراج، وجميع المخيمات والمعسكرات الشبابية والدورات التدريبية.

وفيما يتعلق بدوريات كرة القدم، تقرر عقد المباريات كافة لجميع الدرجات حسب الجداول المعلنة وبدون حضور جماهيري، والاستثناء لبعض المناطق يتم بعد التشاور مع جهات الاختصاص ووزارة الصحة.

ودعا الحضور جميع جهات الاختصاص العاملة في كل مؤسسات المنظومة الشبابية والرياضية والكشفية والإرشادية إلى تأمين الاحتياجات والمعقمات كافة للحفاظ على سلامة الجميع.

وأشار إلى أن المجلس يتكفل بأي التزامات أو أضرار مالية تترتب على هذه الإجراءات الاستثنائية.

وأهاب المجلس بكل العاملين في القطاع الرياضي والشبابي والكشفي والارشادي الالتزام بهذه التعليمات من منطلق المسؤولية الوطنية والاخلاقية.

من ناحيته، عقد مجلس القضاء الأعلى الانتقالي، الأحد، جلسة طارئة لتقييم الموقف، في ضوء مرسوم الرئيس إعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة 30 يوما.

وقرر المجلس استمرار المرافق القضائية بتقديم خدماتها المختلفة للجمهور، مع الالتزام بتعليمات وزارة الصحة ومنع التجمعات في أروقة المحاكم والاكتظاظ في غرف القضاة.

وقرر المجلس في جلسته اليوم عدم شطب أو إسقاط القضايا المنظورة أمام المحاكم النظامية خلال فترة الطوارئ.

وفوّض المجلس المستشار عيسى أبو شرار رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى الانتقالي، صلاحية اتخاذ القرارات المناسبة في ضوء مستجدات حالة.

ويعكف مجلس القضاء الأعلى على تأمين جميع الاحتياجات المتعلقة بالوقاية من فايروس كورونا، لكل العاملين في السلطة القضائية، خصوصا من يتعاملون مع الجمهور.

وأشار المجلس إلى أنه "جرى خلال الساعات الماضية تعقيم مبانٍ ومرافق عدد من المحاكم، وسيتم العمل على تعقيم المرافق الأخرى على وجه السرعة".

في السياق، قرر محافظ بيت لحم كامل حميد، إغلاق جميع المساجد، والكنائس، والأديرة، والمواقع الأثرية، والمتنزهات العامة، وصالات الأفراح، ومنع التجمعات، في جميع أنحاء المحافظة.

وأوضح حميد في بيان له، الأحد، أن ذلك يأتي في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا في محافظة بيت لحم، وفي ضوء ارتفاع أعداد الخاضعين للحجر المنزلي في المحافظة إلى ألفي حالة.

من جانبه، أعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام أبو الرب، إغلاق مساجد محافظة بيت لحم كافة، على أن تكون مواعيد الصلاة من خلال شبكة الأذان الموحد.

وأعلن محافظ الخليل جنوب الضفة الغربية جبريل البكري عن تشكيل لجنة طوارئ برئاسته وعضوية جميع الجهات المعنية، استجابة لحالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة لمواجهة فايروس "كورونا".

وأكد البكري في بيان صحفي اليوم على خلو المحافظة من الإصابات بالفايروس، وأن الإجراءات التي سيتم اتخاذها من قبل اللجنة وقائية.

وأعلن المحافظ عن إغلاق كل صالات الأفراح، والدواوين والمنتزهات العامة في أرجاء المحافظة كافة، والتعميم على جميع الفنادق بعدم استقبال الوفود الأجنبية، ومن يخالف ذلك سيتعرض للمساءلة القانونية.

وأكد أن المواد التموينية متوفرة لأشهر عدة مقبلة، وأن أي حالة احتكار ستتعرض للمساءلة القانونية.

ودعا البكري المواطنين إلى عدم التعاطي مع الإشاعات والاستيفاء بالمعلومات الصادرة عن وزارة الصحة.

كما دعا وسائل الإعلام إلى ممارسة دورها في محاربة الإشاعات ونشر الوعي بين المواطنين.

 

وأصدر محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، قرارا إداريا بإغلاق جميع المقاهي والنوادي الرياضية وقاعات الأفراح والدواوين وصالات الألعاب الالكترونية والترفيهية في المحافظة.

ويسري القرار اعتبارا من اليوم الأحد، لمكافحة انتشار فيروس "كورونا".

كما أصدر المحافظ أبو العسل قرارا بتشكيل لجان طوارئ محلية في المدينة والمخيمات والبلدات والقرى التابعة إداريا لمحافظة أريحا والأغوار، لمكافحة انتشار الفيروس.

وأوضح أبو العسل، في بيان صحفي، أن القرارات الإدارية التي تم إصدارها اليوم تأتي استنادا للمرسوم الرئاسي بإعلان حالة الطوارئ في فلسطين.

كما تأتي في إطار الجهود المبذولة لمكافحة ومنع انتشار فيروس "كورونا" في المحافظة.

وأكد أن الأجهزة المعنية وذات العلاقة تصل الليل بالنهار؛ من أجل الحفاظ على صحة المواطنين والتأكد من خلو المحافظة من أي إصابة بالفيروس.

وأضاف أن اللجان المحلية التي سيتم تشكيلها ستعمل بالتعاون مع الجهات المختصة والمحافظة، من أجل إسناد الجهود التي تبذلها أجهزة ومؤسسات الدولة للوقاية من الفيروس، والتعامل مع المستجدات المتعلقة باحتمالية وجود مصابين.

وجدد أبو العسل التأكيد على أهمية عدم التعامل مع ما ينشر من إشاعات وأخبار عارية عن الصحة.

ودعا الجميع إلى استقاء المعلومات من المصادر الرسمية.

وشدد على ضرورة التحلي بروح المسؤولية وعدم المساهمة في ترويع المواطنين، وذلك تحت طائلة المسؤولية القانونية.