الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

خلال مارس الماضي

الاحتلال دنس الأقصى 15 مرة ومنع الأذان 47 وقتًا بالإبراهيمي

حجم الخط
اقتحامات الأقصى.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

أوضحت وزارة الأوقاف أن الاحتلال الإسرائيلي دنس المسجد الأقصى خلال آذار/مارس الماضي 15 مرة، ومنع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي 47 وقتاً.

وذكرت الأوقاف خلال تقريرها الشهري، اليوم السبت، أن قوات الاحتلال مارست سياسة الحصار والإبعاد بحق المصلين والمرابطين وموظفي الأوقاف، واستدعت مدير المسجد الأقصى للتحقيق.

واقتحمت شرطة الاحتلال منزل رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب وسلمته غرامة مالية بقيمة 5000 شيكل، بحجة عدم منعه المصلين من صلاة الجمعة.

ودعت عصابات "الهيكل المزعوم" أنصارها وجمهور المستوطنين إلى اقتحامات جماعية يوم انتخابات الكنيست، وكذلك عصابات "طلاب لأجل الهيكل" التي دعت أنصارها لاقتحامات جماعية شارك بها حاخامات منظمات الهيكل عشية الانتخابات وبما يسمى عيد "البوريم" أو المساخر".

وحاول بعض المستوطنين أداء طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية، وأدى رئيس الوزراء نتنياهو صلاة داخل أنفاق الحائط الغربي مقابل قبة الصخرة المشرفة من اجل فوزه بالانتخابات.

وأعلن الاحتلال عن مخطط يروج له لبناء الهيكل المزعوم دون هدم قبة الصخرة المشرفة شمال صحن قبة الصخرة.

واستولت شرطة الاحتلال على مضخات للتعقيم كانت بحوزة المقدسيين أثناء تعقيمهم للمرافق العامة في ساحة الغزالي واقتادت عددا من المقدسين للتحقيق في مركز شرطة القشلة وفرضت عليهم غرامات باهظة.

واعتدت سلطات الاحتلال على المبعدات بالقرب من باب حطة، وواصلت عملية التهويد، آخرها إقامة ما يسمى بشارع "السيادة "الذي يفصل بين الفلسطينيين والمستوطنين ويمهد لربط مستوطنة معاليه أدوميم بالقدس المحتلة.

وفي منتصف آذار الماضي، أغلقت سلطات الاحتلال أبواب الأقصى باستثناء حطة والمجلس والسلسلة وأبقت باب المغاربة مفتوحا، وفتحت الأبواب المغلقة في وقت لاحق.

وأغلقت سلطات الاحتلال أبواب الأقصى ومنعت الدخول إليه قبل موعد صلاة الجمعة بساعة تحت ذريعة الوقاية من كورونا وذلك في محاولتها في السيطرة على المسجد.

وفي المسجد الإبراهيمي، منع الاحتلال رفع الأذان خلال شهر آذار 47 وقتاً، وركب حديدا على سطح الغرفة التي تقع جوار الدرج الأبيض.

وأغلقت قوات الاحتلال مدخل شارع الشهداء في الخليل ومنعت الدخول والخروج، بحجة احتفال المستوطنين بالأعياد اليهودية.

وأغلقت سلطات الاحتلال شارع الشهداء عام 1994 أمام حركة المركبات الفلسطينية، في أعقاب مجزرة الحرم الإبراهيمي، ثم منعت المواطنين الفلسطينيين من المشي في الشارع نهاية عام 2000، بدعوى توفير الحماية لعشرات المستوطنين الذين يحتلون قلب الخليل.

وأغلقت قوات الاحتلال المسجد الإبراهيمي، ومنعت دخول الحراس والسدنة دون مبرر فيما سمحت فقط بدخول المؤذن.

وفي سلفيت، وتحديدًا في بلدة حارس، جرفت سلطات الاحتلال أرض الوقف المسماة "خلة الجامع" لأغراض استيطانية.

وقال وكيل وزارة الأوقاف حسام أبو الرب إن الاحتلال يواصل نهجه وسياسته في تدنيس وانتهاك المقدسات.

وأضاف أبو الرب: "اعتداء الاحتلال على الرموز الدينية وحراس وسدنة المسجد الأقصى ومواصلة حملة الإبعادات لن يضعف من عزيمتنا وسنبقى الأوفياء لمقدساتنا"