الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

إغلاق كامل في إسرائيل

حجم الخط
20200407123603.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

صادقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، على جملة تقييدات جديدة عشيّة عيد الفصح العبري، منها فرض إغلاق عام ومنع التنقل بين المدن، وقيودٍ أخرى منها فرض إغلاق الدكاكين والمتاجر من مساء الأربعاء حتى صباح الخميس.

وقرّرت وزارة الصحّة إلزام الجميع بوضع كمامات خارج المنزل، بدءًا من يوم الأحد المقبل.

ورغم أن هذه التقييدات تتركّز في المدن اليهوديّة، إلا أنها تؤثّر، بطبيعة الحال، على العرب القاطنين في المدن المختلطة.

وسيكون الإغلاق على مراحل:

الثلاثاء من الساعة 20:00: بدء تنفيذ الإغلاق بحيث يمنع خروج الأشخاص من البلدات التي يسكنون فيها حتى الساعة 7:00 صباح الجمعة.

وبحسب ما ورد في المسودّة التي من المفترض أن تصادق عليها الحكومة الإسرائيليّة، فإنه "من الرابعة مساء الثلاثاء، حتى الثامنة مساء السبت، يمنع التزوّد بالطعام أو الدواء أو المستحضرات الضرورية".

وشددت على أن "الحصول على خدمات ضروريّة غير مسموح إلا في بلد السكن، إلا في حالات لا تتوفر فيها هذه الحاجيّات في البلد، فيسمح الحصول عليها من البلد المجاور".

وتضيف الفقرة "الخروج من مكان السكن، لشخص أو لأشخاص يسكنون في نفس المكان ستكون مسموحة فقط لمكان عام لا يبعد 100 متر عن مكان السكن".

توقف المواصلات العامّة ما عد سيارات الأجرة يوم الأربعاء من الساعة 15:00 حتى الخميس 7:00، وستغلق المتاجر ويمنع التزوّد بالمواد الغذائيّة وحتى الإرساليات في البلدات التي تسكن فيها غالبيّة يهوديّة.

وسيمنع السكان من مغادرة بلداتهم للوصول إلى بلدات أخرى يوم الخميس من الساعة 7:00 حتى الجمعة 7:00 والتي ستشهد العودة إلى التقييدات الحالية.

ماذا عن البلدات العربية؟

أما في البلدات العربيّة، فستستمر الموصلات العامة داخل البلدات فقط، حتى الـ 20:00 من مساء الخميس، على أن تتجّدد صباح الأحد.

كما صادقت الحكومة الإسرائيلية على تقسيم القدس إلى 7 مناطق يمنع الانتقال بينها "إلا للضرورة"، في محاولة لمنع تفشّي الفيروس خلال فترة عيد الفصح العبري.

وكان من المقرّر أن تفرض السلطات الإسرائيليّة إغلاقا على البلدات والأحياء التي يسكن فيها حريديّون خلال عيد الفصح العبري، إلا أنّ الحكومة الإسرائيليّة، بضغط من وزيري الصحّة والداخليّة الحريديين، قرّرت فرضت إغلاق عام، من المقرّر أن يبدأ في ساعات ما بعد ظهر اليوم وحتى مساء السّبت.

كما عارض رئيس بلديّة الاحتلال في القدس، موشيه ليئون، فرض إغلاق على الأحياء الحريديّة فقط، وزعم أنهم يخضعون لتوجيهات وزارة الصحّة.

وتشهد مدينة القدس أعلى نسبة إصابة بكورونا في إسرائيل منذ بداية الأزمة، بالإضافة إلى وتيرة ارتفاع سريعة، وصلت إلى 1000 إصابة باليوم، بعدما كانت 300 إصابة باليوم في منتصف آذار/ مارس الماضي.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيليّة، فإنّ الشرطة ستضاعف "بشكل كبير" قوّاتها في الشوارع، "بهدف إفراغ الشوارع بشكل تام.