الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عملية تحديث بنك أسمائهم مستمرة..

مجدلاني: صرف 500 شيكل قبل رمضان للفقراء الجدد

حجم الخط
nVWse.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

 قال وزير التنمية الاجتماعية، أحمد مجدلاني، إن عملية تحديث بنك الأسماء للفقراء الجدد، الذين تأثروا بانتشار فيروس كورونا المستجد في فلسطين مستمرة.

وأشار مجدلاني في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية إلى أنه جاري العمل على صرف مبلغ 500 شيكل قبل شهر رمضان على "الفقراء الجدد".

وأوضح: "تم إعداد استمارة لتعبئة كل المعلومات، وهي عبارة عن قاعدة بيانات، وتم توزيعها على مكاتب التنمية الاجتماعية ومديرياتها بالإضافة إلى البلديات، واتحاد العمال".

وتابع: "لغاية أمس الساعة 11 صباحاً، كان عدد المسجلين 63380، ونجري عملية فلترة وفحص لكل المسجلين".

وأكد: "نتحدث عن أسماء جديدة وليست مسجلة سابقاً، ولكن بعض الموظفين العاملين في الحكومة، سجلوا أسماءهم وتم شطبهم مباشرة".

وأعرب وزير التنمية، عن أمله بأن كل موظف حكومي أو موظف يتقاضى راتباً من الحكومة، أو من جهة أخرى، ألا يسجل في هذه الاستمارة لأنه ليس فقيراً.

وأضاف: "نتوقع قبل نهاية هذا الشهر، أن يصل العدد إلى 100 ألف، لأننا نتحدث عن أفراد وعائلات، والفقراء الجدد هم كل من فقد عمله، ولا يوجد لديه مصدر دخل، أو من يكون دخله أقل من 1400 شيكل".

وبيّن: "هذه البيانات ستنقسم إلى قسمين، الأول للعمال المتعطلين، ويتم معالجتهم من قبل وزارة العمل، وهذا اختصاصها".

وأردف: "وهناك صندوق يجري العمل من أجل جمع كل الإمكانيات، لتوفير مبلغ مقطوع للعمال العاطلين عن العمل يقدم لهم لمرة واحدة".

واستدرك: "خصوصاً أن هناك اتفاقاً بين أرباب العمال والعمال واتحاد العمال، بدفع نصف راتب عن شهر نيسان/ إبريل، وبالتالي نتحدث عن شريحة من العمال المتعطلين بشكل مؤقت".

ونوه إلى أن "القسم الثاني، وهم الشريحة الأكبر، نتحدث عن شريحة الفقراء الجدد، مستوى المعيشة لديهم كان على مستوى الفقر، وانخفض إلى ما تحت خط الفقر".

واستطرد: "نحاول صرف مبلغ قبل شهر رمضان، للفقراء الجدد، بقيمة 500 شيكل كمساعدة عاجلة للأسر التي سجلت حديثاً، وليس الأسر التي تتلقى خدمات ومساعدات من وزارة التنمية".