الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بكاء الطفل "بشدة" هل يسبب تلف الدماغ؟

حجم الخط
4350626-1280390110.jpg
دبي-وكالات

تشير الأبحاث إلى أن السماح للطفل "بالبكاء بشدة" يمكن أن يتسبب في تلف في الدماغ، فبعض الخبراء يحذرون من أن السماح للطفل ب "البكاء القوي" يسبب ضائقة شديدة للطفل.

وقد وجد أن مثل هذه الضائقة الشديدة لدى المولود الجديد تمنع التطور الكامل لمناطق معينة من الدماغ وتؤدي إلى إنتاج كميات إضافية من الكورتيزول والتي يمكن أن تكون ضارة.

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة بيتسبيرج من قبل الدكتور إم ديبيليس وزملاؤه السبعة نشرت في الطب النفسي البيولوجي في عام 2004، فإن الأطفال الذين يعانون من الصدمة المبكرة يتطورون بشكل عام إلى أدمغة أصغر.

وتدّعي دراسة أجرتها جامعة هارفارد من قبل الدكتور إم تيتشير وخمسة من زملائه نشرت أيضاً في الطب النفسي البيولوجي، أن مناطق الدماغ المتأثرة بالضيق الشديد هي الجهاز الحوفي، النصف المخي الأيسر والجسد الثفني، والمناطق الإضافية التي قد تكون متورطة هي الحصين والقشرة الأمامية المدارية.

وفي كتاب الوالدية الأول لربط سلوك الوالدين مع تطور دماغ الرضع، يصف كيف أن دماغ الرضيع لا يزال "منحوتًا" بعد الولادة، وللآباء دور كبير في عملية "نحت" الدماغ.

كما يشدد على أنه من الضروري أن يستوفي الوالدين الاحتياجات العاطفية المعقولة للرضيع، فيساعد ذلك من خلال توفير بيئة رعاية عاطفية باستمرار للرضيع.

ويبين أن السماح لطفل بأن "يبكي" عندما يكون مستاءً من المحتمل أن يُعتبر إساءة معاملة الأطفال من قبل الأجيال القادمة.