الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"لا يوجد أي اختراق"

"هنية" : الوساطات بدأت من أجل إنجاز صفقة تبادل

حجم الخط
887a0e9aca8dcc994bac8b8836da3110.jpg
الدوحة-وكالة سند للأنباء

نفى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، حصول أي اختراق في صفقة تبادل أسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال هنية في لقاء متلفز تابعته "وكالة سند للأنباء"، "بعد المبادرة التي أطلقتها الحركة على لسان رئيسها في غزة يحيى السنوار حصل حراك ما بواسطة مصرية من أجل التحرك وإمكانية إجراء مفاوضات غير مباشرة مع الاحتلال".

وأضاف "حتى الآن لم يحصل الاختراق المطلوب على صعيد المفاوضات؛ لأننا نعتبر أن الاحتلال يفتقد الجدية، ويتعامل بقشور الأمور".

وأشار إلى أن كتائب القسام تمتلك جنوداً إسرائيليين منذ حرب 2014، وإذا تجاوب الاحتلال مع المطالب الفلسطينية للوصول إلى صفقة "فالذي عندنا سيبقى عندنا وسنزيد الغلة" على حد وصفه.

وشدد على أن الإفراج عن كل أسرى صفقة وفاء الأحرار هو شرط أساسي لإتمام هذه الصفقة، وفي حال أجرينا صفقة جديدة سنأخذ كل الضمانات لكي لا يكرر الاحتلال اعتقال من أُفرج عنهم.

وبشأن علاقات حماس مع الدول العربية، قال هنية إن العلاقة مع الدول العربية والإسلامية طيبة "ونحن ننظر إلى جميع الدول على أنها سند وداعم للقضية الفلسطينية".

وفي السياق نبه هنية إلى وجود "صفحة مؤلمة" في العلاقات مع المملكة العربية السعودية، تمثلت باعتقال 62 ناشطاً، على أسهم ممثل الحركة في المملكة.

وقال "لا يوجد أي حراك جدي فيما يتعلق بمبادرة "الحوثي" لإتمام صفقة تبادل أسرى مع السعودية للإفراج عن معتقلين فلسطينيين".

في موضوع منفصل، كشف هنية أسباب رفض حركته المشاركة في اجتماع القيادة الفلسطينية المزمع عقده يوم السبت المقبل في مدينة رام الله، لمواجهة قرار إسرائيل ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وبرر هنية سبب عدم حضور الاجتماع لـ "عدم وجود جدية حقيقية تترتب على الاجتماعات السابقة وكان آخرها الاجتماع الذي عقد في برام الله بُعيد إعلان صفقة القرن".

وأكد أن حركته مع أي اجتماع جدي وحقيقي يمكن أن يشكل فرصة للتوافق الوطني الفلسطيني لمواجهة هذه الأخطار التي تهدد القضية الفلسطينية.

وجدد هنية دعوته إلى الرئيس محمود عباس بأن يدعو الإطار القيادي المؤقت لاجتماع عاجل ليبحث ثلاثة ملفات عديدة، مشدداًعلى أن حماس دائماً مع أي خطوة فلسطينية جادة وحقيقية لمواجهة المخططات الإسرائيلية.

ولفت إلى أن حماس تريد إطلاق العنان للمقاومة الشاملة ومنها المقاومة المسلحة لمواجهة خطة الضم الإسرائيلية.

وقال هنية إن "حديث أبو مازن عن الانحلال من كل الاتفاقيات تأخر كثيرًا، وهناك قرارات سابقة، ولم يُطبق منها شيء".

كما شدد هنية على أن حماس ومعها فصائل المقاومة لن تسمح مطلقًا بتمرير هذه الخطة الإجرامية، "وشعبنا الفلسطيني خزان من الثورة والانتفاضات والمقاومة، وقادر على أن يجهض هذه المخططات" وفقاً لقوله.