الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

آيزنكوت: حزب الله نجح في إخراج إسرائيل من لبنان

حجم الخط
thumb (1).jfif
القدس - وكالات

علق رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق، الجنرال غادي آيزنكوت، على الذكرى العشرين للانسحاب الإسرائيلي الأحادي الجانب من لبنان، والتي تحل هذه الأيام.

وقال آيزنكوت في حواره مع صحيفة "يسرائيل هيوم"، إن حزب الله اللبناني نجح في هدفه الاستراتيجي مع الجيش والقاضي بإخراج إسرائيل من لبنان، عبر حرب "عصابات" أو حرب استنزاف مع قواتنا العسكرية.

وأكد أن حزب الله نجح عبر سلسلة من العمليات العسكرية المعقدة في إحراج الجيش الإسرائيلي والتسبب في سقوط عدد من القتلى، ما أجبره على الخروج من لبنان، إن كان هدف حزب الله هو إعادة لبنان إلى اللبنانيين.

وأوضح أن البقاء الطويل للجيش الإسرائيلي في لبنان (1982-2000) كان خطأ استراتيجيا، وكلف دولة إسرائيل ثمنا باهظا.

ونوه إلى أنه توافق مع رأي رئيس الوزراء الأسبق، إيهود باراك، بضرورة الخروج من لبنان، ولكن بطريقة أفضل تحفظ ماء وجه الجيش الإسرائيلي.

وأشار الجنرال آيزنكوت إلى أنه كانت نية باراك الأساسية الانسحاب من الجنوب اللبناني عبر اتفاق مع السوريين واللبنانيين، ولكنه في النهاية انسحب في خطوة أحادية الجانب.

ولفت النظر إلى أن الجنرال قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" الإيراني السابق، كان يخطط لبناء قواعد جوية في سورية، وجلب 100 ألف شاب شيعي من باكستان وأفغانستان لهضبة الجولان السورية المحتلة، ولم ينجح.

وذكر أنه "كانت هناك أهداف رئيسة لسليماني في الشرق الأوسط، من بينها الحفاظ على حكم آية الله وإيران كدولة قوية ومتقدمة، وتحقيق الهيمنة الإقليمية في الشرق الأوسط، والحصول على الأسلحة النووية".