الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

العسيلي: الأغوار سلة غذاء فلسطين وضمها لأهداف استعمارية

حجم الخط
رام الله - وكالات

قال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، إن "منطقة غور الأردن تمثل سلة الغذاء الفلسطيني، وتعد بحيرة المياه التي تزود قسمًا كبيرًا شمال الضفة الغربية ومنطقة أريحا ومناطق في القدس بالمياه".

وصرّح العسيلي في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، بأن "الأرض في غور الأردن تعتمد عليها فلسطين في التزود بكل أنواع الخضار والفاكهة اللازمة للأسواق، بالإضافة إلى تصدير منتجاتها لأكثر من 32 دولة حول العالم".

وأردف: "حيث يعد تمور الأغوار من أجود أنواع التمور في العالم".

وشدد الوزير العسيلي على أن "تعنت إسرائيل وإصرارها على ضم الأراضي الفلسطينية رغم عدم قانونية هذه الخطوة ومعارضتها لقرارات الشرعية الدولية، تأتي لأهداف استعمارية واقتصادية أيضًا".

وبيّن: "الأغوار الأرض الخصبة الغنية بالمياه، والتي تصلح لمشروعات عملاقة تجني أموالًا طائلة".

وأكد أنه "في حال نجح الاحتلال في ضم هذه الأراضي سيكون لها تأثيرات اقتصادية كبيرة على فلسطين".

وأشار الوزير الفلسطيني إلى أن "إسرائيل تعرف جيدًا أن ضم الأغوار يعد مشروعًا اقتصاديًا كبيرًا، يمكن أن يدر عليهم مليارات الدولارات".

وكان نتنياهو قد عبر، في وقت سابق، عن ثقته في أن الولايات المتحدة "ستسمح لإسرائيل بالمضي قدما في خطة لضم أجزاء من الضفة الغربية".

وقد حدد نتنياهو موعد الأول من تموز/ يوليو القادم، لمناقشة "بسط سيادة إسرائيل على أجزاء من الضفة الغربية وضم غور الأردن".

والأربعاء الماضي، كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن نتنياهو أبلغ جهات وشخصيات إسرائيلية التقى بهم خلال الأيام القليلة الماضية، بأنه يدرس تنفيذ مخطط ضم مناطق واسعة من أراضي الضفة الغربية على مرحلتين.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن المرحلة الأولى تشكل 10% من مساحة الضفة الغربية وتشمل ما أسمته (المستوطنات المعزولة) الواقعة خارج الكتل الاستيطانية وفي عمق الضفة الغربية.

وفي المرحلة الثانية سيتم ضم 20% تشمل منطقة الأغوار ومناطق أخرى في الضفة.