الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قرارات اجتماع مجلس الوزراء..

"اشتية" يدعو للتقيد الصارم بالإجراءات الوقائية

حجم الخط
اشتية.jpg
رام الله _ وكالة سند للأنباء

دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، المواطنين إلى ضرورة التقيد الصارم بالإجراءات والتدابير الوقائية لمنع تفشي فايروس كورونا في ضوء الارتفاع المطرد في أعداد المصابين والمتوفين من الوباء الذي يجد في الاختلاط في الأعراس وبيوت العزاء والتجمعات وسيلة لتوسيع مساحة انتشاره.

وقال اشتية خلال جلسة مجلس الوزراء، إنه بمقدار تشدد الحكومة إزاء صرامة الإجراءات لمنع تفشي الوباء، فإنها تحرص كذلك على دوران عجلة الاقتصاد بشروط السلامة الصحية التي تضمنتها بروتوكولات وزارة الصحة.

وأوضح أنه أوعز للمحافظين أمس للتشاور مع الغرف التجارية وجمعيات رجال الأعمال في المحافظات الأربع المغلقة الخليل، وبيت لحم، ورام الله والبيرة، ونابلس، بشأن سير الحركة التجارية.

وبناء على مداولات مجلس الوزراء والتشاور مع أعضاء لجنة الطوارئ الوطنية، فقد تم استثناء المنشآت والمحال التجارية الصغيرة من الإغلاق، على أن تلتزم بالبروتوكول الصحي باستخدام الكمامات والتباعد، وتجنب الاكتظاظ.

وشدد اشتية على إغلاق جميع صالات الأفراح وبيوت العزاء والمطاعم، والمقاهي والنوادي الرياضية، وصالونات الحلاقة، والتجميل ورياض الأطفال والمسابح والمتنزهات، باستثناء خدمات التوصيل.

وتابع: " كما ويتم الاستمرار بمنع الحركة والتنقل بين جميع محافظات الوطن باستثناء حركة التجارة ولمدة أسبوعين، على أن يراجع الوضع بشكل يومي".

ولفت إلى منع الحركة والتنقل بين جميع المحافظات في المدن والقرى والمخيمات يوميا من الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالي ولمدة أسبوعين.

كما ويتم منع الحركة والتنقل بين المدن والقرى والمخيمات في المحافظات اعتبارا من الساعة الثامنة من مساء يوم الخميس وحتى صباح يوم الأحد ولمدة أسبوعين.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة تشديد الرقابة على الإجراءات الوقائية التي أعلنها مجلس الوزراء والتي تؤكد على ارتداء الكمامات والتباعد مع فرض الغرامات على المخالفين.

ودعا الى فتح عيادات الرعاية الأولية الحكومية لمدة يومين أسبوعيا وفق برنامج تعده وزارة الصحة، مع ضمان استمرار عمل المصانع لغايات الإنتاج والتصدير حسب شروط السلامة.

واتخذ المجلس عدداً من القرارات، منها المصادقة على تخصيص 100 إحداث مالي تعاقدي بشكل استثنائي لتعيين كادر طبي في وزارة الصحة لدعم جهود الوزارة في مواجهة جائحة كورونا.

كما سيتم اعتماد بعض توصيات المحافظين والغرف التجارية في المحافظات المصابة بجائحة كورونا بخصوص تخفيف حالة الإغلاق للمنشآت الصغيرة والسماح لهم بالعمل أثناء فترات النهار ووفق التعليمات الصحية المشددة والرقابة الميدانية من قبل جهات الاختصاص.

وتضمن القرارات أيضاً تشكيل لجنة تحكيم جوائز دولة فلسطين للآداب والفنون والعلوم الانسانية للعام 2020، وإحالة عدد من مشاريع القوانين الى أعضاء مجلس الوزراء لدراستها.

وسيتم اعتماد تعديل قانون تشجيع الاستثمار بما يضمن منح الحوافز للمستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة، وإقرار حزمة من السياسات لضبط وتعزيز الجهود التنموية الحكومية في المحافظات الجنوبية.