الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الأوقاف": سنغلق أي مسجد لا يلتزم بالإجراءات الوقائية

حجم الخط
فتح المساجد.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إن قرار فتح المساجد في بعض محافظات قطاع غزة يخضع للتقييم المستمر، مؤكدةً أن ديمومته متعلقة بالتزام المصلين بالتعليمات والإجراءات المطلوبة للحفاظ على السلامة العامة.

وأشارت وزارة الأوقاف، في بيانٍ لها اليوم الاثنين، إن أي مسجد بهذه المحافظات لا يلتزم المصلون بالإجراءات المطلوبة سيتم إغلاقه.

وأضافت، أن قرار فتح المساجد يتعلق بتطور الحالة الوبائية، فيكون الفتح في حالة الانحسار، والإغلاق في حالة الانتشار.

وجاء في البيان، أن على أئمة المساجد واللجان المشرفة، ضرورة تطبيق إجراءات السلامة والتعامل بجدية عالية، وخاصة فيما يتعلق بالتباعد، ولبس الكمامة، واصطحاب سجادة الصلاة.

ونوّهت لضرورة تقليل مدة الاختلاط والمكوث في المسجد قدر الاستطاعة، من خلال الحضور قبيل إقامة الصلاة، وآداء السنن والنوافل في البيت.

وطالبت أئمة المساجد والمؤذنين بتقصير مدة الانتظار بين الأذان والإقامة، وتجنب الإطالة في الصلوات خاصة الجهرية، وكذلك خطبة الجمعة.

وجددت الوزارة تأكيدها أن رخصة التخلف عن صلاة الجمعة والجماعة قائمة للجميع، ويمكن للإنسان أن يُقيم الجماعة مع أهل بيته، وخاصة إذا كان المسجد لا يتسع لجميع المصلين.

وأُعيد فجر أمس الأحد فتح مساجد، محافظات الوسطى ورفح وخانيونس (باستثناء حيّ الأمل) بعد أكثر من شهر على إغلاقها، ضمن إجراءات منع تفشّي كورونا.

واستثنت وزارة الأوقاف من القرار محافظتي غزة والشمال، بسبب انتشار الإصابات بفيروس كورونا فيها بشكل كبير نسبيا.