الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"لأغراض علمية".. زرع شريحة كمبيوتر في دماغ خنزير

حجم الخط
5f49ea9f4c59b7515973efa9.jpg
القدس - وكالات

كشفت شركة "نيورالينك" المتخصصة في علوم الأعصاب والتابعة للملياردير إيلون ماسك، عن نجاح تجربة زرع شريحة إلكترونية في دماغ خنزير.

ويتوقع العلماء أن تسهم هذه الخطوة في علاج العديد من الأمراض عبر تعويض الخلايا العصبية التالفة بخلايا صناعية يتم ربطها بمخ الإنسان.

التقنية الجديدة تشبه وجود جهاز تتبع لاسلكي في الجمجمة يتم توصيله بالكمبيوتر عبر وصلات لاسلكية تضم آلاف الأقطاب الكهربائية التي تعمل كخلايا عصبية صناعية تعوض الخلايا التالفة في مخ الإنسان.

ويتوقع العلماء أن تسهم الشريحة الجديدة في علاج الكثير من الأمراض مثل الزهايمر والشلل الرعاش وإصابات الحبل الشوكي، فيما تتصاعد علامات الاستفهام حول الأهداف والآثار بعيدة المدى لهذا المشروع.

ويقول ماسك إنه يسعى للوصول إلى ما يصفه "بالإدراك البشري الخارق" من أجل مواجهة تفوق الذكاء الاصطناعي، ويقول المنتقدون إنه هذا ربما يكون سلاحا ذا حدين وينشر الفوضى في ربوع العالم.

ويستعد لبدء تجربة الشريحة الجديدة على البشر ربما بحلول نهاية هذا العام فيما يتوقع خبراء في كثير من المجالات أن يكون لهذا المشروع تأثيرات ثورية على الكثير من القطاعات.

وقال خبير تكنولوجيا المعلومات أشرف العمايرة إن "شريحة الدماغ الإلكترونية إذا ما تجاوزت اختبارات الأمان ستجلب معها تطبيقات كثيرة جديدة لم تكن ممكنة، وستحقق قفزة هائلة قد تغير مستقبل البشرية".

وتابع: "وربما تتمكن في مرحلة لاحقة نظرًا لاتصالها بالدماغ من قراءة بعض الأفكار من قبيل الرغبة في تحريك الأشياء للمصابين بإعاقات حركية، وسيكون من التأثيرات الإيجابية لها مساعدة هؤلاء".

واستدرك: "لكن هناك تأثيرات سلبية من حيث إمكانية التحكم بالبشر كما أن هناك إشكاليات أخلاقية مهمة يجب حلها قبل استخدام هذه الشريحة".

وقالت أستاذ طب المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، إيمان المراكبي، إن "خلايا المخ تعمل عن طريق إشارات كهربائية ومن هنا جاءت فكرة الشريحة لتعويض الخلايا التالفة".

وأوضحت: "وهي بمثابة خلايا عصبية صناعية تتبادل الإشارات بطريقة كهربائية ولن تكون بديلًا عن الخلايا الطبيعية من صنع الخالق لكنها ستدير دائرة كهربائية لدى توصيلها بالخلايا الحية وتتمكن من القيام بوظائفها".

وبيّنت المراكبي أنه "على الرغم من النتائج المهمة لهذه التجربة في علاج الزهايمر لدى حيوانات التجارب ما زال من غير الواضح بعد تأثيراتها على الوظائف المهمة التي تقوم بها القشرة الدماغية التي يتميز بها الإنسان ن باقي المخلوقات".

وقالت مدرس علم نفس التربوي بجامعة عين شمس والجامعة البريطانية، منى الصواف، إن "التطور الحديث لهذه الشريحة والحديث عنها يعد فصلا من فصول يوتوبيا الخيال العلمي الذي يتحول إلى حقيقة".

واعتبر أنه إنجاز مبهر في علوم الذكاء الصناعي، وإعلان عن انتهاء الصورة التقليدية للتعليم.

وأردفت: "لكن القضية مثار الاهتمام ستكون حول المعنى الحقيقي للتعلم".

وأشارت إلى أن "الدور الأساسي للتعليم لا يتوقف عن حد إمداد المتعلم بقاعدة شاملة من البيانات ولكن بما سيفعله المتعلم بهذه البيانات، وهو الدور الأساس للمعلم وربما سيكون هو الدور الجديد الذي ستقوم به المؤسسات التعليمية".

وقال الباحث في المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية وخبير التكنولوجيا العسكرية محمد منصور، إن "استخدام شريحة إيلون ماسك في تطبيقات عسكرية مازال في طور النظرية".

واستدرك: "لكن وجود شريحة متصلة بالهواتف الذكية في أدمغة البشر يمكن التحكم فيها عن طريق الإنترنت ربما تسمح بالسيطرة على هذه الشرائح وهذا سينقل التعامل مع الوحدات المقاتلة إلى مستوى آخر".