الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

12 إصابة خلال اليوم

محدث 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في صفوف الأسرى

حجم الخط
ببب-jpg-1591197977.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، مساء الثلاثاء، عن 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا في صفوف الأسرى في قسم (14) بسجن "عوفر" العسكري الإسرائيلي.

وقال نادي الأسير، في تصريح مقتضب له، إن عدد الإصابات بفيروس كورونا في السجون الإسرائيلية لهذا اليوم، ارتفع إلى 12 إصابة.

فيما أفادت جمعية "واعد" للأسرى، بأن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في صفوف الأسرى ارتفع إلى 29.

وكانت إدارة سجن "عوفر" أبلغت الأسرى، صباح اليوم بإصابة 7 منهم بفيروس "كورونا" في قسمي (14) و(17)، وهي أقسام "المعبار" والتي يُحتجز فيها الموقوفون المعتقلون حديثاً.

ويتصاعد الخطر على مصير الأسرى الذين يواجهون السّجان والوباء، وما يزيد من مستوى المخاوف هو انحصار الرواية المتعلقة بإصابات الأسرى بما تعلنه إدارة السجون التي تواصل استخدام الوباء كأداة قمع وتنكيل بحق الأسرى.

ولفت نادي الأسير النظر إلى أنه ومنذ نهاية شهر آب/ أغسطس الماضي، سُجلت حتى اليوم 19 إصابة بالفيروس في سجن "عوفر"، وهم من بين 29 حالة سُجلت بين صفوف الأسرى منذ بدء انتشار الوباء بينهم أسيران اكتشفت إصابتهما عقب الإفراج عنهما بيوم.

وطالبت مؤسسات الأسرى، المؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي بتحمل مسؤولياتها المطلوبة في ظل هذا التطور الخطير.

وشددت على أن الوضع الحالي يحتاج إلى جهد وضغط مضاعف على الاحتلال للسماح بوجود لجنة طبية محايدة تشرف على نتائج وعينات الأسرى.

يُشار إلى أن الاحتلال حوّل بعض الأقسام في السجون إلى مراكز "للحجر الصحي"، والتي لا تتوفر فيها أدنى شروط الرعاية الصحية، بل فيها يواجه الأسير المصاب عملية عزل مضاعفة، وأوضاع حياتيه قاسية.

وحمّل نادي الأسير سلطات الاحتلال كامل المسؤولية عن مصير الأسرى في سجون الاحتلال، لا سيما المرضى منهم وكبار السن الذين يواجهون خطراً مضاعفا مع استمرار انتشار الوباء.

ونوه إلى أنه ومنذ انتشار الوباء فرضت إدارة السجون عزلًا مضاعفاً على الأسرى، واستخدمت الوباء كأداة قمع وتنكيل.

ويحتجز الاحتلال في سجونه ومراكز التحقيق والتوقيف التابعة له قرابة 4500 أسير وأسيرة، بينهم نحو 700 أسير مريض.