أمريكا تعلن حظر "تيك توك" و"وي تشات" والصين تتوعد

حجم الخط
واشنطن - وكالات

أعلنت السلطات الأمريكية أنها ستقوم بحظر التطبيقات الصينية "تيك توك" و"وي تشات" في البلاد اعتبارا من 20 أيلول/سبتمبر.

ووفقا لوكالة "رويترز"، نقلا عن ممثلين من وزارة التجارة الأمريكية، فإن الحكومة الأمريكية ستصدر توجيها إلى شركتي "آبل" و"غوغل" وغيرهما لإزالة التطبيقات الصينية من متاجر التطبيقات في أمريكا.

وأشارت إلى أن السلطات لن تجبر المستخدمين القدماء للتطبيقات بحذفها والتوقف عن استخدامها، ولكنهما لن تسمح بحصولهم على التحديثات.

وأضاف مسؤولون في وزارة التجارة "قد ترفع الولايات المتحدة الحظر المفروض على تنزيل تيك توك إذا وافق الرئيس دونالد ترامب على صفقة امتلاك التطبيق".

ويأتي ذلك على خلفية مساعي الإدارة الأمريكية لزيادة الضغط على الشركات الصينية.

ووقّع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق من الشهر الجاري، أمرًا تنفيذيا لمواجهة ما وصفها بالتهديدات التي تواجه الولايات المتحدة بسبب التطبيقات الإلكترونية الصينية مثل "وي تشات" و"تيك توك".

ووقع على حظر التحويلات المالية لشركتي "بايت دانس" و"تينسنت هولدينجز" المالكتين للتطبيقات.

وفي السياق، أعلنت وزارة التجارة الصينية أن بكين ستتخذ إجراءات تجاه الولايات المتحدة، ردا على إعلان وزارة التجارة الأمريكية عزمها حظر المعاملات التجارية مع تطبيقاتها.

وحذرت الصين من مغبة الاستمرار بمثل هذه التصرفات.

وأشارت إلى أنها قد تتخذ إجراءات للرد على حظر تنزيل تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة، وحجب التطبيق الصيني "وي تشات".

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان، إن "بلادها تحض الولايات المتحدة على التخلي عن التنمر، والكفّ عن أفعالها الخاطئة، والالتزام بجدية بقواعد وأنظمة دولية منصفة وشفافة".

وأضاف البيان "إذا أصرت الولايات المتحدة على اتباع مسارها الخاص، فسوف تتخذ الصين إجراءات ضرورية بشكل حازم لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية".

وتشهد العلاقات الأمريكية الصينية في الفترة الأخيرة، توترا متزايدا بشأن العديد من الملفات، بما في ذلك اتهام واشنطن للصين بسرقة الملكية الفكرية الأمريكية وقضية هونغ كونغ وقضية الإيغور في إقليم شينجيانغ الصيني وفيروس كورونا.