الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

"فلسطين" تنعى أمير الكويت وتستذكر مواقفه العروبية

حجم الخط
الصباح.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

نعت المؤسسة الفلسطينية الرسمية وفصائل وأحزاب وشخصيات فلسطينية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي توفي أمس الثلاثاء، في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال رحلة علاجية، واستذكروا مواقفه العروبية الثابتة المؤيدة للحق الفلسطيني.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم أمس، الراحل الصباح، مواجها تعازيه إلى شعب الكويت وللأمتين العربية والإسلامية وللإنسانية جمعاء.

 ووصف الرئيس الصباح  بالزعيم والقائد الحكيم، وبالأخ الكبير للشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية.

ونعت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية أمير دولة الكويت.

وقالت الدائرة، في بيان صحفي صادر عنها اليوم، إن الفقيد كان من الداعمين والمساندين للقضية الفلسطينية، ولحقوق الشعب الفلسطيني العادلة في العودة والحرية والاستقلال.

وأكدت أن مواقفه القومية الأصيلة، شكلت رافعة للقضية الفلسطينية، وصمام أمان لها، في ظل المؤامرات التي هدفت إلى تصفيتها.

كما أشادت بدعم الكويت بتوجيهات من الصباح، لوكالة الغوث الدولية " الأونروا"، الذي ساهم وبشكل كبير في استمرارية خدماتها وعمل برامجها، وقطع الطريق أمام محاولات إنهاء دورها .

وأضافت أن غياب امير دولة الكويت لا يعني في أي حال من الأحوال غياب مبادئه القومية الأصيلة الداعمة للقضية الفلسطينية، ولحق الشعب الفلسطيني في العودة إلى دياره.

وعبرت الدائرة باسم اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الوطن والشتات في الدول العربية المضيفة عن تعازيها لشعب الكويت الشقيق، ومشاركتها أحزانه برحيل أميرها.

ونعت حركة "حماس"، أمير دولة الكويت، مؤكدة أن وفاته مصاب للشعب الفلسطيني والأمة قاطبة.

وفي بيان لها قالت "إننا وإذ نشاطر أشقاءنا في دولة الكويت، قيادة وشعباً، الحزن والألم بفقدان أمير الإنسانية، وصاحب المواقف الشجاعة والحكيمة، والأيادي البيضاء، والمسيرة المعطّرة بالخير والبذل والعطاء، لنستذكر بكل حبّ وتقدير وفخر واعتزاز سيرته ومسيرته في خدمة قضايا الأمَّة العربية والإسلامية".

وبينت أنه في مقدّمة تلك القضايا القضية الفلسطينية، وفي القلب منها القدس والمسجد الأقصى المبارك، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني وصموده ونضاله المشروع.

بدورها قدمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" تعازيها للشعب الكويتي والفلسطيني وللأمتين العربية والإسلامية وللإنسانية جمعاء، بوفاة الأمير الصباح.

وذكّرت فتح بالدور التاريخي الكبير الذي قام به فقيد الأمة العربية الكبير، المعروف بإنسانيته وعدله وإنصافه، خاصة دوره في بناء الكويت وفي تقدمه وازدهاره والدفاع عن سيادته واستقلاله.

وأشادت فتح بمواقف الفقيد الكبيرة القومية، ووقوفه باستمرار لصالح قضايا الأمة وفي طليعتها قضية فلسطين.

ودعت الله العلي القدير أن يتغمد فقيد الكويت وفلسطين والأمة العربية بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم شعب الكويت الصبر والسلوان.

وشاطرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين دولة الكويت أحزانها بوفاة الصباح.

وأكدت أنه تميز بالحكمة والخبرة السياسية وكان حريصا على وحدة الموقف العربي.

وبينت أن الكويت قدمت في عهده نموذجا للموقف العربي الأصيل في دعم القضية الفلسطينية، ورفض التطبيع مع الاحتلال.

وقدمت الجهاد  التعزية والمواساة من الشعب الكويتي ومن قيادته وبرلمانه ورموزه بوفاة الصباح.

وتمنت للكويت دوام الأمن والاستقرار و التقدم و الازدهار، والثبات على الموقف القومي والإسلامي المساند للشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للعرب وللمسلمين، ولموقفها الرافض لكل أشكال التطبيع مع الاحتلال.

من جهتها نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أمير دولة الكويت، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني لن ينسى دوره في دعم القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، وموقفه الرافض للضغوط الأمريكية للالتحاق بالتطبيع.

وعبرت الجبهة الشعبية عن تقديرها وفخرها بالموقف القومي للشعب الكويتي ولمجلس الأمّة الكويتي الذي شكّل ولا يزال قوة ممانعة حقيقية في وجه المطبّعين.