الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

الصين توجه تهديداً جديداً لواشنطن

حجم الخط
بكين - وكالات

أعلنت الصين، اليوم الخميس، أنها سترد بالشكل "المشروع واللازم" على بيع أمريكا صواريخ بقيمة مليار دولار، لتايوان، في الوقت الذي تصر بكين على مطالبها بالهيمنة على الجزيرة التي تحظى بحكم ذاتي.

وكشفت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأربعاء، عن موافقتها على بيع تايوان 135 صاروخ أرض ـ جو، في خطوة قالت وزارة دفاع تايبيه إنها ستعزز قدراتها القتالية.

وباستمرار، تهدد الصين، باجتياح تايوان باعتبارها جزءا من أراضيها.

واتّهمت وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة، الخميس، بانتهاك اتفاقات وقعتها بكين وواشنطن في السبعينيات، وأسست للعلاقات الدبلوماسية بين الحكومتين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، جاو ليجيان، إن عملية البيع "ترسل إشارة خاطئة للغاية للقوى الانفصالية التي تدافع عن استقلال تايوان وتضر بشكل جدي بالعلاقات الصينية الأمريكية".

وأكد أن بلاده "سترد بالشكل المشروع واللازم بناء على تطور الوضع".

وكثّفت بكين ضغوطها الدبلوماسية والعسكرية على تايوان، منذ انتخاب الرئيسة تساي إنغ ـ وين، في 2016، والتي ترى أن الجزيرة دولة ذات سيادة بحكم الأمر الواقع، وليست جزءا من "الصين الواحدة".

وخلال الشهور الأخيرة، خرقت مقاتلات وقاذفات صواريخ صينية منطقة الدفاع الجوي التايوانية بوتيرة متكررة أكثر من العادة، بينما بثت بكين تسجيلات مصورة تحاكي شن هجمات على أراض تشبه الأراضي التايوانية.

وتقيم تايبيه علاقات دبلوماسية مع 15 حكومة فقط.

وتجنّبت الإدارات الأمريكية الثلاث السابقة إبرام صفقات سلاح باهظة الثمن مع تايبيه، خشية إثارة حفيظة بكين.