الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

إسرائيل: قطر قد تحصل على مقاتلات "إف-35" الأمريكية

حجم الخط
8-1200x675-1.png
القدس-وكالات

قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، اليوم الأحد، إن بيع الطائرات الحربية الأمريكية المتطورة "إف-35" لقطر ربما يكون ممكنا رغم اعتراضات إسرائيل على مثل تلك الصفقة بسبب صلات الدوحة بكل من إيران وحركة حماس.

وأضاف شتاينتز، وهو عضو مجلس الوزراء الأمني المصغر في مداخلة تلفزيونية، أنه "لا شك لدي في أن القطريين إذا أرادوها وكانوا مستعدين للدفع فسيحصلون عليها عاجلا أو آجلا"، بحسب "رويترز".

وتابع "هذا افتراض يتعين أن نأخذه في الحسبان".

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية تبحث في نهاية المطاف عن المصالح الأمريكية خاصة في مواجهة مقاتلات الشبح المنافسة المعروضة من روسيا والصين.

في وقت سابق ذكرت "رويترز" أن قطر تقدمت بطلب رسمي إلى الولايات المتحدة لشراء مقاتلات "إف-35" الشبح في صفقة قد تؤدي، إذا تمت، إلى توتر العلاقات الأمريكية مع السعودية وإسرائيل.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "كسياسة عامة، لا تؤكد الولايات المتحدة أو تعلق على مبيعات أو عمليات نقل دفاعية مقترحة حتى يتم إخطار الكونغرس رسميا بها".

ووفقا لأحد المصادر فإن خطاب طلب قطر للطائرات، هو الخطوة الرسمية الأولى في العملية القانونية لبيع الأسلحة العسكرية المتطورة.

ويأتي الطلب بعد اتفاق أغسطس/ آب، بين الولايات المتحدة والإمارات والذي وافقت فيه واشنطن على النظر في منح موافقة الدولة الخليجية على شراء المقاتلات بعد اتفاقيات التطبيع التي وقعت في واشنطن.