118 حالة اعتقال لنساء وفتيات العام الماضي

حجم الخط
2777db18f8fcc891b19b34d4c522433e.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

رصد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، اعتقال الاحتلال الإسرائيلي لـ 118 حالة اعتقال غالبيتها من مدينة القدس.

وأوضح مدير المركز رياض الأشقر، بأنه مع نهاية العام 2020 لا يزال يقبع في سجن الدامون 36 اسيرة فلسطينية، بينهنّ (13) أماً، و3 أسيرات قيد الاعتقال الإداري بلا تهمة.

كما أن هناك 8 أسيرات يقضين أحكاماً بالسجن فوق 10 سنوات، و8 أسيرات اعتقلن بعد إصابتهن بالرصاص.

 فيما لا يزال يعتقل النائب "خالدة جرار" منذ 15 شهرًا دون أن يصدر حكما بحقها.

وأشار "الأشقر" إلى أن الاحتلال لم يستثنى القاصرات الفلسطينيات من الاعتقال، حيث اعتقل 5 قاصرات وهن ميار النتشة "16 عامًا"، ومرام النتشة "17 عامًا" في ساحات المسجد الأقصى.

كما اعتقل الفتاة إيمان أبو بكر "16 عامًا" من يعبد وهي نجلة الأسير نظمي أبو بكر، والذي وجه له الاحتلال تهمة قتل جندي بحجر في منتصف العام.

ويعتقل أيضًأ الفتاة المقدسية آية محيسن "17 عامًا" والفتاة ريما الكيلاني "18 عامًا" من جنين خلال مرورها على حاجز عسكري، والفتاة آمنة أبو تركي "18 عامًا" من الخليل، وأطلق سراحها بعد أيام مقابل غرامة مالية.

اعتقال الطالبات الجامعيات

 ونوه "الأشقر" إلى أن الاحتلال صعد العام الماضي من استهداف الطالبات الجامعيات بالاعتقال والتحقيق القاسي بادعاء نشاطهن في العمل الطلابي التحريضي.

  ورصد 10 حالات اعتقال لجامعيات فلسطينيات، بعضهم أفرج عنه بعد التحقيق لساعات، وأخريات أمضين عدة شهور في الاعتقال وأطلق سراحهن.

 فيما لا يزال عدد منهم قيد الاعتقال حتى الآن.

وأشار إلى أن 4 طالبات لا زلن رهن الاعتقال وهن: إيلياء أو حجلة من رام الله، وحكمت بالسجن لمدة 11 شهر، والطالبة شذا الطويل من مدينة البيرة.

وأيضًا ليان نزار كايد من نابلس والطالبة ربا فهمي عاصي من بلدة بيتونيا غرب رام الله. وجميعهن طالبات في جامعة بيرزيت.

فيما تعرضت الطالبة تسنيم القاضي من البيرة لتحقيق قاسي لمدة شهر قبل إطلاق سراحها، باستخدام أساليب تعذيب متعددة منها الشبح على كرسي صغير لعدة أيام، وتهديدها بالاعتقال الإداريّ، واعتقال أقاربها.

 كذلك الطالبة ليان كايد تم عزلها في قسم الجنائيين بسجن هشارون، وتعرضت منهم للشتم على مدار 4 أيام، ووُضعت في غرفة مليئة بالكاميرات، وتعرضت لتحقيق قاسٍ على مدار أيام، وهي مقيدة.

اعتقال أسيرات محررات

وأضاف "الأشقر" أن الاحتلال واصل استهداف الأسير المحررات من سجون الاحتلال، حيث أعاد اعتقال 6 أسيرات محررات وهن: الأسيرة المحررة بشرى الطويل" 26 عاما من مدينة بعد إيقافها على حاجز عسكري وصدر بحقها قرار اعتقال إداري لمدة 4 أشهر.

واعتقل الأسيرة سيرة المحررة شروق محمد البدن "26 عاماً" من بيت لحم، أعاد الاحتلال اعتقالها بعد مداهمة منزلها، ولم يمضِ على إطلاق سراحها من سجون الاحتلال سوى شهرين فقط، وصدر بحقها قرار اعتقال إداري لمدة 6 أشهر.

كذلك اعتقل الأسيرة المحررة سهام البطاط 58 عاماً من الخليل، خلال مداهمة منزلها، وتم الإفراج عنها بعد ساعات من التحقيق، والمحررة سهير البطران من الخليل.

واعتقل الأسيرة المحررة "بيان فرعون" من بلدة العيزرية، بالقدس أعاد الاحتلال اعتقالها بعد تحررها بشهرين، وبعد التحقيق معها لساعات قام بإطلاق سراحها، والمحررة ختام الخطيب وصدر بحقها قرار اعتقال إداري. 

استهداف المرابطات

 كما واصل الاحتلال استهداف المرابطات في المسجد الاقصى بالاعتقال والإبعاد والغرامات المالية، حيث اعتقل المرابطة هنادي الحلواني، وعايدة الصيداوي 60 عاماً.

واعتقل كذلك الحارسة على بوابة النساء في المسجد الأقصى هبة سرحان أثناء تأدية عملها، وأفرج عنها بشرط الإبعاد عن المسجد لمدة أسبوع.

واعتقل المرابطة المقدسية رائدة الخليلي أثناء خروجها من المسجد الأقصى وقرر إبعادها أسبوع عن المسجد الأقصى.

كذلك اعتقل خديجة صويص ونهلة صيام ونفيسة خويص من ساحات المسجد الأقصى المبارك.

فيما اعتقل السيدة آية أحمد الخطيب 30 عاما من قرية عرعرة في الداخل المحتل، وتعمل في مجال العمل الخيري وتقديم المساعدات الإنسانية للمرضى والمحتاجين.

 وتعرضت لتحقيق قاسٍ في مركز توقيف الجلمة، وتم تأجيل محاكمتها العديد من المرات.

الاعتقال الإداري

وبين "الأشقر" أن الاحتلال واصل إصدار أوامر الاعتقال الإداري بحق النساء الفلسطينيات اللواتي اعتقلن، حيث أصدر الاحتلال خلال العام الماضي 8 قرارات اعتقال إداري بحق 3 أسيرات بين جديد وتجديد.

 بينما لا يزال 3 أسيرات رهن الاعتقال حتى الآن وهن: الأسيرة بشرى الطويل من البيرة ناشطة في مجال الدفاع عن الأسرى، صدر بحقها قرار اعتقال إداري لمدة 4 أشهر.

وهناك الأسيرة ختام الخطيب 57 عاماً من رام الله ، وهى ناشطة نسوية ورئيسة اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، وصدر بحقها قرار اعتقال إداري لمدة 6 أشهر، والأسيرة شروق البدن من بيت لحم وصدر بحقها قرار اعتقال إداري لمدة 6 أشهر دون تهمة .

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk