الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

صعوبات تحيط بتحضيرات ورشة المنامة

حجم الخط
20190530131532dppp--urn_binary_dpa_com_20090101_190530-99-445201-filed.h.jpg
القدس-سند

قال تقرير إسرائيلي، إن صعوبات تحيطُ بالإجراءات التحضيرية التي تسبق تنظيم ورشة البحرين الاقتصادية، المقررة يومي 25 و26 يونيو/حزيران الجاري.

وتعتزم الإدارة الأمريكية خلالها، إطلاق الشق الاقتصادي للخطة الأميركية المعدة لتصفية القضية الفلسطينية، والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

وبين المراسل السياسي للقناة 13 الإسرائيلية، باراك رافيد، أن الجانب الإسرائيلي لم يتلقى دعوات رسمية حتى الآن للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي بالمنامة.

وأوضح رافيد، أن ذلك يرجع للمخاوف الأميركية من امتناع كل من مصر والأردن، وهي الدول العربية الوحيدة التي تجمعها علاقات رسمية مع إسرائيل، من المشاركة في المؤتمر.

واستدل أن كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر، أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو أن الرئيس دونالد ترامب، ينتظر الحصول على تأكيد حضور بعض الدول سيما الحليفة لواشنطن.

وكان كوشنير أبلغ نتنياهو هذا التوجه الأمريكي، في الاجتماع الذي جمع بينهما في القدس المحتلة، 30 أيار/ مايو الماضي

وشدد التقرير على مخاوف الإدارة الأميركية من عدم مشاركة الأردن ومصر، اللتين لم تعلنا حتى الآن موقفهما من ورشة المنامة.

وكانتا الأردن ومصر أكدتا خلال الفترة الماضية أنهما لن تقبلا حلولًا للقضية الفلسطينية، تتعارض مع إرادة الشعب والقيادة الفلسطينية.

ويؤكد ملك الأردن، عبد الله الثاني، على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين، بحيث يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وذكر التقرير أن الإدارة الأميركية مارست في الفترة الماضية، على كل من الأردن ومصر والمغرب وعُمان والكويت، ضغوطًا مكثفة، حتى تعلن هذه الدول مشاركتها العلنية في الورشة الاقتصادية.

وبين أن الإدارة الأمريكية فعلت ذلك، حتى تتمكن لاحقاً، من تقديم دعوات علنية للحكومة الإسرائيلية، وذلك على ضوء الدعوات الفلسطينية للدول العربية بمقاطعة المؤتمر.

 والدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين أعلنتا مشاركتهما الرسمية في الورشة الاقتصادية التي أطلق عليها "السلام من أجل الازدهار" في البحرين، هما السعودية والإمارات، بالإضافة إلى الدولة المضيفة.

وأوضح تقرير القناة، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي قوله، أن نتنياهو اجتمع مؤخرًا بوزير المالية، موشيه كاحلون، الأسبوع الماضي.

وأبلغ نتنياهو، كحلون أنه سيمثل إسرائيل في المؤتمر.

وأضاف المصدر أن "كاحلون يدرس زيارة الولايات المتحدة قبيل انطلاق الورشة اقتصادية، للتنسيق مع وزير الخزانة الأميركية، ستيفن منوشين، والاجتماع مع كوشنر".

وأشار إلى الإدارة الأمريكية وجهت دعوة رسميَّة لإسرائيل، للمشاركة في المؤتمر المزمع عقده في البحرين الشهر المقبل.

وأضاف المصدر أنه تم إرسال الدعوة في نسخة ورقية وهي في طريقها إلى إسرائيل عبر البريد الدبلوماسي.

وبين المصدر أنه من المتوقع أن ترد إسرائيل بشكل إيجابي وأن تشارك في المؤتمر.

لكن مشاركة إسرائيل مرهونة بضمان الولايات المتحدة مشاركة عدد كبير من الدول العربية الفاعلة في المنطقة، وعلى رأسها الدول المعنية، في إشارة إلى الأردن ومصر.