الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"الحية": إنهاء الانقسام يتطلب التوافق على برنامج وطني مشترك

حجم الخط
الحية.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، إن إنهاء الانقسام السياسي يستوجب ثلاثة محددات، تبدأ بوجود قواعد مشتركة بين الفصائل بالتوافق على برنامج وطني مشترك.

جاءت تصريحات الحية، اليوم الأربعاء، خلال لقاء مع الصحفيين اليوم الأربعاء، بمدينة غزة، للحديث حول انتخابات المرحلة الأولى للمجلس الوطني الفلسطيني.

وبين الحية أن إنهاء الانقسام حتى يكون كاملًا يحتاج إلى التوافق على أرضية معقولة في البرنامج السياسي المشترك.

وأضاف "لا بد أن ننطلق من قاعدة سياسية في تعريف العدو وكيفية أن نتعامل معه".

وأشار إلى أن وثيقة الاتفاق الوطني 2006 وما توصلت إليه الفصائل في بيروت، تشكل القاعدة المشتركة لما يمكن أن يصل الفلسطينيين إليه.

 وبين الحية أن المحدد الثاني  لإنهاء الانقسام هو إعادة الاعتبار للمؤسسات الوطنية بالكامل، بينما الثالث الإيمان بالشراكة الكاملة والعمل على تحقيق التوافق في الأداء.

وعبر عن أمله أن تكون محطة الانتخابات تتويجًا لحالة توافق طبيعي ومن ثم الذهاب للانتخابات.

وأكد أن حماس رأت أنه لابد من الذهاب لحالة وطنية جديدة من خلال المرونة، وإزالة كل العراقيل والعقبات في كل المراحل، مستدركا "لكن حتى ننهي الانقسام يجب التوافق على أرضية سياسية معقولة".

وتابع "هذه المحطة كنا سببا مباشرا لتهيئة المناخ لها، وذاهبون بضمانة دولية لنصل إلى إعادة تشكيل مؤسساتنا بالانتخابات، وقبلنا بإجراء الانتخابات في 6 أشهر على أن تجري في 3 محطات، التشريعية والرئاسية والوطني".

ولفت إلى أن مبررات القرار الذي اتخذته السلطة الفلسطينية بالتحلل من الاتفاقيات مع الاحتلال ما زالت قائمة.

وأشار الحية إلى أن تطبيع بعض الأنظمة العربية يعد استهدافا للقضية الفلسطينية، في حين أن الاحتلال يسرق الأرض ويواصل الاستيطان وضم الأراضي وتهويد القدس والأقصى، ويسارع في تقسيمه زمانيًا ومكانيًا.