الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مركز حقوقي: الأوضاع في سجن عوفر على صفيح ساخن

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى، أن الأوضاع في سجن "عوفر" العسكري على صفيح ساخن ومهددة بالانفجار في أي لحظة نتيجة إصرار الاحتلال على عدم الاستجابة لمطالب الأسرى العادلة.

وقال المركز في بيان تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم السبت، إن قيادة الأسرى عقدت عدة لقاءات مع إدارة سجن عوفر آخرها كان مساء الخميس الماضي، في محاولة لمنع التصعيد بالاستجابة لمطالب الأسرى التي قدموها مسبقًا.

وأوضح أن أبرز تلك المطالب وقف عمليات التفتيش والقمع الممنهجة بحقّ أسرى عوفر، "إلا أن إدارة السجن تماطل وتسوف في الاستجابة لمطالب الأسرى".

ونوه إلى أن أسرى عوفر، ويزيد عددهم عن 900 أسير، يعيشون ظروفًا اعتقالية صعبة وقاسية، وهناك اكتظاظ واضح في أقسام السجن.

وأردف: "تتعمد الإدارة التنكيل بالأسرى ومصادرة حقوقهم وتكثيف عمليات التفتيش والقمع بحقهم، ورفض توفير الاحتياجات الأساسية لهم مما ضاعف من معاناتهم".

واستطرد مركز فلسطين: "تلك الظروف القاسية دفعت الأسرى منذ بداية 2021 إلى تنفيذ عدة خطوات احتجاجية منها إرجاع وجبات الطعام، مع بقاء الباب مفتوحًا للحوار مع الإدارة لنزع فتيل الأزمة".

واستدرك: "إلا أن تلك الحوارات فشلت، لذلك قرر الأسرى الذهاب إلى خطوات احتجاجية ابتداءً من يوم غدٍ الأحد قد تصل إلى إضراب تدريجي عن الطعام".

وبيّن بأن "الأوضاع في سجن عوفر تتجه نحو انفجار وتصعيد واسع، وخاصة بعد تهديد إدارة السّجن لقيادة الأسرى من كافة التنظيمات بالقمع والنقل، ومقابلة التصعيد بخطوات عقابية".

وذكر المركز الحقوقي، أن مدير سجن عوفر يتعامل مع الأسرى بشكل قمعي وعدائي، ويرفض لغة الحوار، "الأمر الذي انعكس على سلوك عناصر الإدارة في التعامل مع الأسرى".

ولفت النظر إلى أن إدارة السجن "تتعمد استفزاز الأسرى لتبرير القمع والتنكيل بهم واقتحم الأقسام الاعتداء عليهم بالضرب ورش الغاز ونقل عدد منهم للعزل الانفرادي".

وطالب "مركز فلسطين"، الجميع بإسناد الأسرى في سجن عوفر، وكافة السجون، وتصعيد كل أشكال النضال التضامني معهم حتى لا يستفرد الاحتلال بهم.