الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أسرى فلسطين: الأوضاع في السجون على صفيح ساخن

حجم الخط
966197311.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن الأوضاع في سجون الاحتلال "على صفيح ساخن قد ينفجر في أي لحظة"، بعد فشل جلسات الحوار مع إدارة السجون أمس.

ونوه المركز الحقوقي في بيان له اليوم الإثنين، إلى أن جلسات الحوار كانت لحل أزمة أجهزة التشويش المسرطنة وإعادة المعزولين من الأسرى.

وأشار إلى أن الاحتلال عزل كلًا من: عباس السيد، نائب رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس، وعضوي الهيئة أشرف ازغير وأحمد القدرة في زنازين ريمون.

وقال إن الأسرى اعتبروا الخطوة "استفزازية وتصعيد خطير"، مما دعاهم لرفع حالة التأهب للدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم وصد الهجمة الشرسة بحقهم.

وأفاد بأن 39 أسيرًا؛ بينهم 6 من قيادات الأسرى، لا زالوا يخوضون إضرابًا عن الطعام منذ أيام احتجاجًا على محاولات الاحتلال التملص من استحقاق الاتفاق إضراب معركة الكرامة الثانية.

وكان الأسرى قد خاضوا في نيسان/ أبريل الماضي، إضرابًا مفتوحًا عن الطعام، تنديدًا بزرع الاحتلال أجهزة تشويش مسرطنة في أقسام السجون.

وأعلن الأسرى اليوم الإثنين، إغلاق معظم الأقسام داخل السجون تضامنًا مع الأسرى المضربين.

وبين "أسرى فلسطين"، أن إدارة السجون تريد عودة عقارب الساعة للوراء وأن تتراجع عن اتفاقها مع الأسرى، وهذا لن يقبل به الأسرى بكل الأحوال.

وأردف: "لذلك فإن الساعات القادمة ستكون حاسمة ومصيرية، وهناك حالة من الاستنفار والترقب بين الأسرى في انتظار تعليمات جديدة من قيادة الحركة الأسيرة".

ولفت النظر إلى أن "الأوضاع في سجون الاحتلال أقرب إلى التصعيد والمواجهة منها إلى التوصل لحل، حيث تتجاهل إدارة السجون مطالب الأسرى بشكل واضح، وتمعن في التنكيل بهم".

واستطرد: "ترفض إدارة السجون بكل صلف تنفيذ الاتفاق الذي يقضي برفع أجهزة التشويش المسرطنة".

ودعا المركز الحقوقي، الفلسطينيين والفصائل لمسانده الأسرى والوقوف بجانبهم في معركتهم مع السجان الذي يتغول على حقوقهم ومنجزاتهم التي حققوها بالشهداء والمعاناة.

وتحتجز سلطات الاحتلال في سجونها نحو 5700 أسير فلسطيني؛ بينهم 40 سيدة، و230 طفلًا، بالإضافة لـ 500 معتقل إداري و700 أسير مريض.