الساعة 00:00 م
الأحد 27 نوفمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.14 جنيه إسترليني
4.83 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.56 يورو
3.42 دولار أمريكي

"الديمقراطية": عودة الدعم الأمريكي لـ"أونروا" خطوة مطلوبة

حجم الخط
أونروا.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

قالت دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن القرار الأمريكي باستئناف التمويل لـ"أونروا" خطوة مطلوبة ينبغي البناء عليها لحماية الوكالة وإبعادها عن دائرة الابتزاز المالي والسياسي.

واعتبرت الدائرة في بيان لها اليوم السبت، أن الإعلان عن عودة جزء من التمويل الأمريكي للوكالة البالغ 150 مليون دولار، خطوة لطالما دعت إليها الدائرة تتمثل في إعفاء الولايات المتحدة من مسؤولياتها السياسية والقانونية والأخلاقية تجاه تمويل احتياجات اللاجئين.

وأضافت أن من شأن الخطوة الأمريكية الجديدة أن تسهم في إيجاد حلول لبعض المشكلات التي لا تحتمل الانتظار.

كما أن الدعم الأمريكي يمكن أن يخفض قيمة العجز، الذي وصل سابقاً إلى 300 ثم إلى 241 مليون دولار، وعلى نحو 150 مليون دولار بعد المساهمة المالية الأمريكية.

وأعربت عن أملها في أن تكون الخطوة الأمريكية حافزًا لبعض الدول باستئناف تمويلها للوكالة وزيادتها، خاصة وأن بعض الدول العربية التي كانت سببًا خلال عامي 2018 و2019 في تجاوز الأزمة المالية التي افتعلتها الإدارة الأمريكية السابقة.

كما اعتبرت الديمقراطية عودة الدعم الأمريكي بأنه هزيمة لمشروع ترمب-نتنياهو بتصفية وكالة الغوث من مدخل قطع التمويل، بعد أن مارست الإدارة السابقة و"إسرائيل" كل أشكال العدوان عليها.