الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

خاص فصائل: اعتقال الاحتلال للمرشحين "حرب لتدمير الانتخابات"

حجم الخط
فلسطين.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

اعتبرت فصائل فلسطينية، اليوم الثلاثاء شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات ضد مرشحين بالضفة الغربية سيخوضون الانتخابات البرلمانية المقبلة، بمنزلة "إعلان حرب بقصد التأثير على العملية الانتخابية ومنع إجرائها".

وفي الأسابيع الأخيرة اعتقل الاحتلال، قيادات من "حماس" بالضفة ومرشحين ضمن قائمتها الانتخابية "القدس موعدنا"، إضافة لاعتقال مرشح عن حركة "فتح" بمدينة القدس، ومنع إقامة لقاء تشاوريٍّ بشأن الانتخابات.

وتأتي هذه الاعتقالات والاعتداءات بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية في 22 مايو/ أيار و31 يوليو/ تموز.

وقال المرشح عن قائمة "حماس"، محمد أبو طير، لـ "وكالة سند للأنباء"، إن اعتقال الاحتلال لمرشحين عن القائمة يعد "إعلان حرب".

وأكد "أبو طير"، أن إسرائيل تسعى من خلال الاعتقالات "التأثير سلبًا على العملية الانتخابية، وترهيب أعضاء القائمة للانسحاب منها، وصولا لإسقاطها في الانتخابات القادمة".

وبيّن أن "حملة الاعتقالات المتكررة الحرب مدعومة بصمت دولي واقليمي، ما يعني وجود رغبة بإسقاط قائمة حركته".

وشدد "أبو طير" على ضرورة وجود موقف وطني جامع وشامل، للحيلولة دون استمرار انتهاكات الاحتلال وجرائمه.

بدورها، أوضح رئيس المكتب الإعلامي بمفوضية التعبئة والتنظيم بحركة فتح، منير الجاغوب أن هناك حربًا إسرائيليًا مبرمجة تستهدف المرشحين في القوائم الانتخابية، بهدف تعطيل الانتخابات وعدم إجرائها.

وأضاف "الجاغوب" لـ "وكالة سند للأنباء" أن السلوك الإسرائيلي يواجه بصمت غير مبرر للجهات الدولية والأوروبية التي طالما نادت بضرورة إجراء انتخابات لإعادة تجديد الشرعيات.

وأشار إلى اعتقال الاحتلال لمرشحي "القدس موعدنا" في الضفة الغربية، ومرشح من قائمة "فتح" في القدس، إلى جانب منع عقد مؤتمر صحفي للمؤسسات الأهلية بالمدينة.

من جانبها قالت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مريم أبو دقة، إن الاعتقالات الإسرائيلية للمرشحين، يأتي في إطار محاولة إفشال الانتخابات، وشرعنة إجراءات الاحتلال في استبعاد القدس عنها.

وذكرت "أبو دقة" لـ "وكالة سند للأنباء" أن الاحتلال "زرع لغمًا في طريق العملية الانتخابية، وهذا يحتاج لمعركة وطنية لإدارة الاشتباك على الأرض".