الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"لن نقبل بإجراء الانتخابات دون حضورها"

الرئيس: القدس خط أحمر لن نقبل المساس به

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن القدس "خط أحمر لن نقبل المساس بها، ونحيي أهلنا في القدس على صمودهم في وجه المخططات الإسرائيلية الهادفة بالسيطرة على المدينة المقدسة".

وأكد الرئيس، خلال اجتماع اللجنة المركزية لحركة "فتح"، الليلة في رام الله، "لن نقبل بأي حال من الأحوال القبول بإجراء الانتخابات العامة دون حضور القدس وأهلها ترشيحا ودعاية وانتخابات حسب الاتفاقيات الموقعة".

وأردف: "لذلك نطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية للالتزام بالاتفاقيات الموقعة بيننا فيما يخص العملية الانتخابية، وتحديدًا أن تكون الترشيحات والدعاية والانتخابات داخل المدينة المقدسة".

وشدد الرئيس على أهمية استمرار الجهود مع الأطراف الدولية، خاصة اللجنة الرباعية الدولية، لإطلاق عملية سياسية قائمة على قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، على أساس حل الدولتين.

وطالب بضرورة التحرك العاجل بعقد مؤتمر دولي للسلام بمشاركة جميع الأطراف الدولية ذات العلاقة "لإنقاذ ما تبقى من العملية السياسية التي تتعرض لتدمير ممنهج من قبل الحكومة الإسرائيلية".

واستطرد: "الحكومة الإسرائيلية لم تتخلى عن أوهام الضم والتوسع للأرض الفلسطينية".

وسيدعو الرئيس محمود عباس القيادة الفلسطينية بكامل فصائلها إلى اجتماع موسع لمناقشة وضع الانتخابات في مدينة القدس المحتلة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

بدورها، جددت اللجنة المركزية لـ "فتح"، التأكيد على أهمية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الفصائل الفلسطينية لإجراء الانتخابات العامة وفق الجداول التي حددتها المراسيم الرئاسية.

واستطردت: "المراسيم التي أكدت منذ البداية على أن القدس وأهلها هي قلب العملية الانتخابية، وبدون إجرائها داخل المدينة المقدسة ترشيحا ودعاية وانتخابا، فلن تكون هناك انتخابات".

وعللت المركزية قرارها: "لأن القدس عاصمة دولتنا الأبدية، وعدم إجرائها فيها يعني العودة لتنفيذ صفقة القرن، التي أفشلها الصمود الفلسطيني الرسمي والشعبي".

ولفتت النظر إلى أن الحياة الديمقراطية هي وسيلة حكم وأداتها الانتخابات.

وقالت اللجنة المركزية، إن على المجتمع الدولي الضغط المباشر على الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ التزاماتها الموقعة مع منظمة التحرير فيما يتعلق بإجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية.

وتابعت: "الشعب الفلسطيني بأسره لن يقبل بأي شكل من الأشكال أن تكون الانتخابات العامة على حساب الحق الفلسطيني في القدس، ولن يتنازل عن عاصمته الأبدية".

وأكدت مركزية فتح أن "القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين هي خط أحمر، مشيدة بصمود أهلنا في مدينة القدس ووقفتهم البطولية أمام همجية الاحتلال".