الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"تأجيلها مصادرة للحق السياسي الفلسطيني"

"هنية": أسباب تأجيل الانتخابات "غير مقنعة" وأدعو لحوار وطني جامع

حجم الخط
إسماعيل هنية 2.jpg
الدوحة - وكالة سند للأنباء

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إن حركته كانت تأمل بالمضي في العملية الانتخابية حتى نهايتها؛ لكن "للأسف الشديد لم تكتمل لأسباب غير مقنعة إطلاقًا".

ويرى "هنية" أن تأجيل الانتخابات العامة يعني "إلغاءها ومصادرة حق الشعب الفلسطيني السياسي، المتمثل في اختيار قياداته".

ودعا إلى "لقاء وطني جامع" تشارك فيه الفصائل والقوائم للتباحث حول ما يجب عمله في المرحلة القادمة، مضيفًا "أننا نعتقد بأن إجراء الانتخابات في موعدها وفي القدس أولاً ما زال ممكنًا".

جاء ذلك في كلمة متلفزة لـ "هنية" مساء اليوم الجمعة تابعتها "وكالة سند للأنباء" عقب إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تأجيل الانتخابات التشريعية لحين "ضمان سماح السلطات الإسرائيلية مشاركة مدينة القدس".

وأوضح "هنية" أنه "لا خلاف على ضرورة إجراء الانتخابات القدس، لكن الخلاف على رهن القرار الفلسطيني بقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي".

وأردف، "كنا نعلم جميعًا أن الاحتلال قد يمنع الانتخابات بالقدس، ومع ذلك جميع الفصائل أكدت لنا خلال الحوارات السابقة، المضي في هذه المعركة مهما كانت التحديات والعقبات".

وأكد "هنية" أن حركته مستعدة لخوض "معركة وطنية" لتثبيت الحق الوطني في القدس، وأنها متمسكة بضرورة إجراء الانتخابات فيها.

وأوضح رئيس المكتب السياسي لـ "حماس"، أن قرار "التأجيل المؤسف وضع الساحة الفلسطينية في منطقة تُشبه الفراغ".

وحذر من أن التأجيل يعيد القضية الفلسطينية إلى مربع المناكفات، مشددًا أن حركته "لا تريد العودة لهذا المربع، وتريد الحوار مع الكل الفلسطيني".

وجاء في كلمته، أن "هناك قضايا كبيرة كان يجب معالجتها من خلال المؤسسات التي ستشكل بعد الانتخابات كالانقسام الجغرافي والسياسي، وإنهاء الانقسام في الرؤية السياسية للتوصل إلى رؤية جامعة".

وذكر أن "حماس" قبلت بأمور كثيرة وقدمت أمورًا ربما تكون "تنازلات"، وكان منها الموافقة على قانون التمثيل النسبي، والموافقة على إلغاء شرط التزامن واستبداله بالتوالي والتتالي.

وأشار إلى أن الهدف من ذلك كان تذليل العقبات للوصول لمحطة الانتخابات التشريعية ثم الرئاسية ثم المجلس الوطني ضمن خارطة الطريق التي اتفق عليها في اسطنبول والقاهرة"

وفي سياقٍ آخر خاطب "هنية"، الاحتلال محذرًا إياه من "مواصلة اللعب بالنار"، في إشارة إلى مسيرة المستوطنين المرتقبة بتاريخ 28 رمضان في القدس.

واستطرد "لا يمكن أن نقبل بأن نترك أهلنا في القدس وحدهم في هذه المعركة" وفق قوله.