"الصحة العالمية" تعتمد مشروع قرار لصالح فلسطين

حجم الخط
جمعية الصحة العالمية.jpg
واشنطن-وكالات

اعتمدت جمعية الصحة العالمية، في دورتها الـ74 يوم الأربعاء، مشروع قرار لصالح فلسطين، تحت عنوان "الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل".

وتعد الجمعية، أعلى جهاز لاتخاذ القرار في منظمة الصحة العالمية.

وصوت لصالح القرار، الذي تقدمت به فلسطين، 83 عضوا وعارضه 14 (أميركا، وبريطانيا، واستراليا، والنمسا، والبرازيل، والكاميرون، وكندا، وكولومبيا، وألمانيا، وهندوراس، وهنغاريا، وإسرائيل، وهولندا، والتشيك)، فيما امتنع عن التصويت 39 عضوا.

وأشار المراقب الدائم لفلسطين في جنيف إبراهيم خريش، إلى الانتهاكات التي تمارسها إسرائيل، ضد الشعب الفلسطيني والقطاع الصحي والاعتداءات المستمرة على المؤسسات والطواقم الطبية، وقتل الأطباء والمسعفين، ومنعهم من تقديم الإسعاف للجرحى الذين يتركون ينزفون حتى استشهادهم.

ولفت إلى المعيقات في تسهيل دخول المواد الضرورية والطبية، وتسهيل دخول التطعيمات وتنقل المرضى بين القطاع والضفة، وسياسة الإهمال الطبي ضد المعتقلين في سجون الاحتلال وفي تقديم الرعاية للمرضى منهم.

ونبه خريشي إلى المعتقلين الذين استشهدوا داخل سجون الاحتلال، مطالبًا الجمعية العامة بالضغط على "إسرائيل" بضرورة احترام التزاماتها القانونية وما جاء في دستور منظمة الصحة واتفاقية جنيف الرابعة.