الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خاص "سرحان": إعمار غزة يحتاج لأكثر من مليار دولار

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

أوضح وكيل وزارة الأشغال في قطاع غزة، ناجي سرحان، أن تكلفة إعادة اعمار غزة تزيد عن المليار دولار، في ظل الدمار الذي تعرضت له عبر العدوان الأخير.

وبين سرحان لـ "وكالة سند للأنباء" أن الضرر الكلي يتمثل بـ1200 وحدة سكنية مدمرة بشكل كامل، و1000 وحدة سكنية غير صالحة للسكن، و20 ألف وحدة سكنية متضررة جزئيا بين متوسط وطفيف.

وأشار إلى أن 4 أبراج سكنية في غزة تم تدميرها، و10 عمارات من 4 طوابق فما فوق، وهناك 5 أبراج أخرى آيلة للسقوط، إلى جانب عشرات العمارات الأخرى.

وأشار سرحان إلى أن عدد المباني الخطيرة الآيلة للسقوط بلغت 100 منزل.

وذكر أن حجم الدمار الذي تعرضت له المباني في هذا العدوان كبير جدا، وكان ملحوظًا تضرر عديد المباني المجاورة للمبنى المستهدف.

ولفت إلى ان استهداف الاحتلال لعمارة "أنس بن مالك" في حي اليرموك وسط مدينة غزة، تسبب بتدمير في الحي المجاور بشكل شبه كامل، ما يشير لاستخدام الاحتلال لأدوات وصواريخ مدمرة بشكل كبير.

أما برج الجوهرة، فذكر أنه تم تشكيل لجنة فنية لإجراء دراسة هندسية حوله، والإقرار إذا ما كان يحتاج لتدمير أو إصلاح.

وعن البنية التحتية، قال سرحان إن الصواريخ المستخدمة خارقة متسببة بحدوث انفجارات في أعماق البنية التحتية، ما تسبب بحدوث انهيارات في بعض الأبنية والعمارات المجاورة لمفترقات الطرق.

وأكد سرحان أن أغلب مفترقات الطرق في القطاع تم تدميرها، بحجم ضرر كبير، والبلديات تعاملت مع مسافات طويلة مجاورة للمفترقات عند محاولة ترميمها،

أضرار المجال الصناعي

وفي الجانب الصناعي والتجاري، أكدّ رئيس جمعية رجال الأعمال، علي الحايك، أنه جرى عقد اجتماعات مع عديد من الجهات الدولية التي جرى مطالبتها بضرورة المساعدة في عملية الاعمار، وتم شرح حجم الضرر الذي لحق في القطاعات المختلفة.

وذكر الحايك لــ "وكالة سند للأنباء" أن الاحتلال تعمد تدمير البنية الاقتصادية، ولذلك تم الشروع بتشكيل لجان للبدء في حصر الأضرار من حيث المنشآت الصناعية والتجارية.

وأوضح أن عشرات المصانع تضررت بشكل كبير، إلى جانب تدمير العشرات من المحال التجارية نتاج تدمير البنايات السكنية.

وأعرب الحايك عن أمله في تدشين مؤتمر لإعادة الإعمار، وأمله بالتوافق فورا ليتسنى إعمار القطاع.

ويضاف لهذه الدمار، الوضع الاقتصادي المعقد في القطاع، إذ أظهرت بيانات جهاز الإحصاء الفلسطيني في منتصف عام 2020 أن معدل البطالة في غزة بلغ 49.1%.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، أعلن رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري أن معدل البطالة بين الشباب في غزة يبلغ 65%، كما أن 85% من سكان القطاع يعيشون تحت خط الفقر.