الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

استطلاع يكشف تراجع تأييد "الإنجيليين" بأمريكا لإسرائيل

حجم الخط
إسرائيل وأمريكا.jpeg
واشنطن - وكالات

أظهرت معطيات استطلاع أمريكي، أوردته وسائل إعلام إسرائيلية، انخفاضاً كبيراً بين جيل الشباب الإنجيليين في دعم إسرائيل خلال السنوات الثلاث الماضية.

جاء ذلك في استطلاع سيُقدم الخميس القادم إلى مؤتمر مركز أبحاث الولايات المتحدة، يعرض اتجاهات الجيل المستقبلي من الإنجيليين، وفق ما أورده موقع "مفزاك لايف" الإسرائيلي اليوم الأربعاء.

وأظهر الاستطلاع، أن 33.6% من الإنجيليين الشباب يدعمون "إسرائيل"، وبحسب الموقع، فإن هذه النسبة تشكل انخفاضاً كبيراً بالمقارنة مع استطلاعات سابقة أُجريت عام 2018.

وفي المقابل، أظهر الاستطلاع تأييد 44.7% من الشباب الإنجيليين قيام دولة فلسطينية، وتعد هذه زيادة كبيرة عن الاستطلاع السابق الذي أجري في عام 2018، حيث أشار حوالي 35% من الشباب إلى أنهم يؤيدون قيام دولة فلسطينية.

في حين يعتقد حوالي 71.6% من الشباب الإنجيليين، أن القدس بأكملها يجب أن تكون عاصمة لـ إسرائيل، دون تقاسمها مع الفلسطينيين.

وأشار الموقع إلى أن الجماعة المسيحية الإنجيلية واحدة من أعظم مؤيدي دولة إسرائيل،  لذلك أصبح تعزيز وتقوية العلاقات مع هذا المجتمع مرتكزًا في السياسات الخارجية للحكومات الأخيرة بقيادة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو والسفير الأمريكي السابق لدى أمريكا رون درامر.

وأضاف أنه وفقًا للاستطلاع، يميل الشباب "الإنجيليون" إلى دعم الفلسطينيين بشكل أقل وأكثر من الجيل الأكبر سنًا، 33.6% يميلون إلى دعم "إسرائيل" بينما يميل 24.3% إلى دعم الفلسطينيين.

واعتبر الموقع أن انخفاض الدعم الإسرائيلي بين الشبان، مقارنةً بعام 2018، هو انخفاض دراماتيكي لأكثر من ثلث قاعدة دعم الجيل المستقبلي في فترة قصيرة جداً.

وقالت أغلبية نسبتها 59% من الشباب الذين يميلون إلى دعم إسرائيل أن أسباب التأييد دينية.  48.4%من الشباب المؤيد للفلسطينيين، قالوا إن أن أسباب التأييد سياسية، و40% قالوا إن التأييد مبني على الشعور الغريزي.

ولفت الموقع إلى إحصائية، تتعلق بمعاملة إسرائيل للفلسطينيين، بأن 41.5% من الشباب أشاروا إلى أن معاملة الفلسطينيين عادلة، مقابل 22.8% يعتقدون عكس ذلك.

وأضاف أن هذه البيانات تشير إلى التغيير الجيلي، الذي حدث داخل الحركة الإنجيلية.