الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

يجب إزالة مسببات التصعيد

خاص الاتحاد الأوروبي: الوضع بغزة هش وقابل للانفجار

حجم الخط
60cd858c42360412ff6f67b2.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

وصف المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي شادي عثمان، الوضع بغزة بـ"الهش والقابل للانفجار في أي لحظة".

وقال "عثمان" في مقابلة خاصة بـ "وكالة سند للأنباء"، "يجب تفادي أي تصعيد، ويجب العمل على إزالة أسباب الانفجار والتصعيد، وأي أحداث يمكن أن تقود لتفجير الأوضاع".

وعقدت الفصائل الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، اجتماعًا في مقر قائد حماس بغزة يحيى السنوار؛ لتقييم الأوضاع على ضوء التهرب الإسرائيلي من استحقاقات رفع الحصار.

وشدد "عثمان" على أن التصعيد "ليس مصلحة لأي طرف سواء كانت الفصائل أو إسرائيل".

وأوضح أن الاتحاد لا يزال متمسك بموقفه السابق تجاه العلاقة بحركة حماس؛ "لكنّ هناك فرصة بعدما حدث في غزة أن يجري تشكيل حكومة تمثل مدخلًا لإنجاز المصالحة، ولديها أفق سياسي لإجراء الانتخابات".

وأشار "عثمان" إلى أن "الحكومة ليست حكومة إعمار ومصالحة فحسب، بل يجب أن تعمل على تحقيق الانتخابات خلال سقف زمني مقبول".

وأكدّ أن "الحكومة يجب أن يكون متوافق عليها بين كل الأطراف الفلسطينية، وقادرة للعمل في كل مكان، وأن تتعامل في موقفها السياسي مع احترام الشرعية الدولية وقراراتها، كمدخل ليعمل المجتمع الدولي معها".

وتابع: "ليس من الضروري أن تكون الحكومة فصائلية، يمكن أن تكون توافقية أو بأي صيغة المهم أن تملك القدرة العمل في غزة والضفة".

إعمار غزة

وحول الموقف من إعمار غزة وزيارة الوفود الأوروبية لغزة، كشف "عثمان" عن دراسة يجريها الاتحاد مع البنك الدولي؛ لتقييم الأضرار في غزة.

واستدرك بالقول: "الموقف من الإعمار لدى الأوروبيين، هو عدم إمكانية الانخراط في أي عملية قبل إزالة مسببات أي تصعيد، فلا يمكن إعادة الإعمار كل خمسة سنوات".

وأوضح "عثمان" أن مصر الآن تقود جهود عملية الإعمار، "وهو جهد مقدر ومتفهم من الاتحاد الأوروبي"، مكملًا: "نرى كذلك ضرورة وجود دور للسلطة الفلسطينية".

وتابع: "لهذه اللحظة يجري نقاشا حول كيفية الاعمار وآلياته وأهدافه، لكن الأمر يحتاج لرؤية  وتمويل واتفاق وتفاهمات واضحة من كل الأطراف في هذا الملف".

وذكر المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن الجهد الرئيسي يجب أن ينصب على معالجة القضايا الجذرية وعدم التعامل فقط مع أزمات غزة بناء على حلول تخديرية، "فهذا ليس مقبولا".

ووصف الزيارة الأخيرة للوفود لغزة بـ"الروتينية"، مضيفا: "الاتحاد يستطلع كل الآراء والمواقف بشكل مستمر".

والتقى وفد أوروبي، ظهر اليوم الثلاثاء، مع ممثلي الاتحادات والهيئات الفلسطينية في قطاع غزة

وحول إمكانية عقد مؤتمر دولي لإعمار غزة، أجاب: "لهذه اللحظة لم يطرح أحدا هذا الموضوع، وعليه فلا نستطيع التعامل مع أمر لم يطرح لهذا التوقيت".