الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

نقابة الصحفيين و"فصائل" يدينون الاعتداء على صحفيين ومتظاهرين وسط رام الله

حجم الخط
الصحفيين.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أدانت نقابة الصحفيين و"فصائل" الاعتداء على صحفيين ومتظاهرين وسط رام الله، من قبل الأجهزة الأمنية، خلال وقفة نظمتها الفصائل احتجاجاً على حادثة وفاة الناشط السياسي نزار بنات.

وأدانت نقابة الصحفيين بشدة الاعتداءات على الصحفيات والصحفيين أثناء تغطيتهم مسيرة وسط مدينة رام الله مساء اليوم السبت، واستهدافهم بقنابل الغاز المدمع.

وبينت النقابة في بيان لها اليوم، أن الاعتداءات تسببت بإصابة البعض منهم، وملاحقة البعض ومصادرة هواتفهم النقالة.

وقالت: "استهداف عناصر الأمن للصحفيين تطور جديد وخطير في سياق الاعتداءات على حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي، والتي تمثلت بأبشع صورها في جريمة قتل الناشط نزار بنات، وامتدت لاحقاً لتطال بالتهديد بعض الصحفيين والمواطنين على خلفية التعبير عن مواقفهم تجاه قضية بنات، واحتجاز صحفي قبل يومين أثناء تغطية أحداث ليلية وقعت في رام الله".

وأكدت النقابة أن حرية الرأي والتعبير مكفولة بموجب القانون الأساسي الفلسطيني ووثيقة الاستقلال، وأن حرية العمل الصحفي كفلتها القوانين المحلية والدولية، وأن كل خرق لها يوجب محاسبة مرتكبيه بشكل جدي.

وحذرت النقابة من التمادي في التضييق على حرية الرأي والتعبير والتجمع والتظاهر، وعواقب ذلك على سيادة القانون والسلم الأهلي والمجتمعي.

وأكدت على أهمية وضرورة صون الحريات العامة، وعدم حرف البوصلة عن اتجاهاتها الأساسية، والإبقاء على حالة النهوض وتقديم النماذج اللامعة في الشيخ جراح وسلوان وبيتا.

من جانبها أدانت الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين بأشد العبارات إقدام أجهزة الأمن على الاعتداء بالضرب وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بشكلٍ مكثّف على متظاهرين سلميين ومنهم صحافيين.

وحملت قيادة السلطة وقادة الأجهزة الأمنية المسؤوليّة المباشرة عن هذا الاعتداء الجديد الذي تسبّب بإصابة واعتقال العشرات.

وشددت الجبهة على أنّ دماء وحياة الفلسطينيين مهما كانت انتماءاتهم أو معتقداتهم غالية وليست رخيصة.

من جهتها قالت حركة الجهاد الإسلامي إن قمع أجهزة أمن السلطة الفلسطينية لتظاهرة "منددة باغتيال الناشط نزار بنات وسط مدينة رام الله وسط الضفة الغربية ، يعكس فشل سياستها على كل المستويات".

وأدانت في بيان لها مساء اليوم، بأشد العبارات قمع المتظاهرين والملاحقات للنشطاء المطالبين بالقصاص للشهيد نزار بنات.

كما قالت حركة حماس إن "سلوك الأجهزة الأمنية المنفلت عن القانون ضد المتظاهرين والإعلاميين والصحفيات، انحراف عن المسار الوطني والأخلاقي وله تداعيات خطيرة على مجمل الحالة الفلسطينية".

وطالب الناطق باسم الحركة حازم قاسم في تصريح مساء اليوم، الأجهزة الأمنية بوقف الاعتداء على المواطنين في الضفة الغربية، محملا قيادة السلطة الفلسطينية  المسؤولية عن الاعتداء.