الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

بالصور "رحالة فلسطين".. في ذاكرة المدن جذور لا تشيخ

حجم الخط
رحالة1.jpg
القدس-غزة- إيمان شبير- وكالة سند للأنباء

هذه فلسطين العريقة بها مدنٌ لا تشيخ، وتضربُ في جذور التاريخ قصصًا وحكايا لا تموت، فذاكرة الفلسطيني لا تتأثر بعوامل الزمن؛ لأن صوت الأجداد لا يندثر، ولا تمحوه عذابات المحتل.

 الشاب المقدسي رمزي العباسي (34عامًا) "رحالة فلسطين"، أطلق مبادرة التعريف بالقرى الفلسطينية المهجرة منذ 3 أعوام من خلال رحلات أسبوعية؛ لتعريف الفلسطينيين بالمدن؛ حتى تبقى المدن والهوية الفلسطينية حاضرين في ذاكرة الفلسطيني، وتثبيتًا لأيقونة نضال الشعب "أن الأرض لنا".

رحالة فلسطين

"رحالة فلسطين"، مجموعة شبابية تأسست قبل خمسِ سنوات، تضم 300 شخص من القدس والضفة الغربية، وانطلق الفريق بأكثر من 100 رحلة يتجولون في مختلف المناطق الفلسطينية بهدف توثيقها والتعريف بها.

رحالة.jpeg
وبنبرةٍ من الفرح يقول منسق رحالة فلسطين رمزي العباسي لـ "وكالة سند للأنباء"، إن الترحال هواية منذ طفولتي، وشغفي بالبحث عن الأشياء دفعني لإطلاق هذه المبادرة التي تعزز من معرفة جغرافية وتاريخ فلسطين".

وتابع دهشته في جمال مناطق فلسطين قائلًا، في التاسع من يوليو/ تموز، انطلقتُ مع مجموعة من الأشخاص في جولةٍ "لوادي القرن"، وهو أحد أكبر وأجمل الأودية في فلسطين في الجليل الأعلى الغربي، يبلغ طوله 43 كم أما مساحة حوضه فهي 137 كم.

ويسرد "عباسي" متحدثًا عن مسار الجولة التي بلغت طولها 10 كيلو مترًا، "تمتعتُ أنا والفريق بمناظر خلابة وجميلة للغاية، مليئة بالمغامرات".

واستطرد، ينبع نهر وادي القرن من سفوح جبل الجرمق الشمالية، ويصب شمالي عكا في وادي قرية "الزيب" المهجّرة، بمكان قريب من مستعمرة نهاريا اليوم".

فالجمال الفلسطيني لا ينتهِ عند وادٍ أو منطقة، فالجمالُ خُلِقَ فلسطينيًّا، فـَ وادي "نهر القرن" يلتقي بعددٍ من الأودية السيلية الأصغر، ويمرّ عبر تعرجات جبلية ليلتحم بوادي المنبع، ثم يمرّ شمالًا بالقرية ويعرف "وادي القرن" ويُعرف باسم آخر "وادي حبيس"؛ لأنه ضيّق وكثير التعرجات.

وأوضح "عباسي"، أن "وادي القرن" يطل على قلعة القرين، وهي قلعة بناها الصليبيون على ضفاف الوادي لتشكل برجًا لمراقبة المنطقة.

 وعاد "عباسي" بنا إلى ذاكرة التاريخ التي لا تشيخ قائلًا، في عام1267م هاجم الظاهر بيبرس القلعة، لكنه لم يتمكن منها وعاد إليها 1271م وهدم أجزاءً منها مثل الكنيسة وقاعة المناسبات، والمساكن، معصرة عنب، أبار ماء، والبرج.

مسارات فلسطينية

وتُتيح الحملة للشباب الانضمام إلى الفريق، بشرط أن يكون المنتسب قادر على تحمل السير لمسافاتٍ طويلة، وفق ما أورده "عباس"

ونوّه، أن للأطفال الصغار (5 سنوات -11 سنة)، لهم نصيبًا من الجولات في القرى الفلسطينية، تتعلق فقط بمسارات داخل القرى المهجرة للتعريف عن التاريخ الفلسطيني".

وأوضح "رمزي" أن الفريق يعتمد على أسلوب نقل اللحظة للمتابعين، حتى يشعروا بأنهم موجودين معهم في المكان ذاته".

وأردف "عباسي"، أن فريق الرحالة يتعرض للتفتيش من الاحتلال، والتشويش من مجموعات مستوطنين خلال التجوال في مسارات القرى".

وأشار، إلى أن مبادرته لا تقتصر على كونه رحالة في فلسطين، بل تشمل تسلق قمم عالمية في نيبال وكلمنجارو، وقمتين في تركيا وروسيا.

يُشار إلى أن "رمزي" شارك في مسارات خارجية مع مجموعة "تسلق لأجل فلسطين" التي تأسست عام 2017، وتسلق عددًا من الجبال وثلاث قمم عالمية.

رحالة23.jpg


رمزي.jpeg
رحالة3.jpg
رحالة8.jpeg
رحالة2.jpeg